جورج حبش مؤسس الحركات النضالية
(الفرنسية-أرشيف)
الدكتور جورج حبش مؤسس الجبهة  الشعبية لتحرير فلسطين وأمينها العام السابق وأحد أعمدة المقاومة الفلسطينية في ستينيات وسعبينيات القرن الماضي.
 
ولد حبش عام 1926 في مدينة اللد لعائلة من الروم الأرثوذكس وهاجر من فلسطين قسراً في أعقاب حرب 1948 متوجهاً  إلى لبنان، وفيها تخرج طبيباً من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1951 في تخصص طب الأطفال، وعمل في مجال دراسته بالعاصمة الأردنية عمان والمخيمات الفلسطينية.
 
استقر في دمشق عام 1982 ثم عاد واستقر في الأردن منذ العام 1992 إلى أن أدخل المستشفيات الأسبوع الماضي للعلاج بعد تدهور حالته الصحية إثر صراع طويل مع مرض عضال في القلب حيث توفي فيها عن عمر يناهز الثمانين عاماً.
 
أسس حبش –الذي ظل معارضاً لمحادثات السلام مع إسرائيل طوال حياته- حركة القوميين العرب عام 1952، ثم أسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1967، وظل أمينها العام إلى أن استقال من أمانتها عام 2000 نظراً لظروفه الصحية ليتولى قيادتها أبو علي مصطفى الذي اغتالته إسرائيل عام 2001.
 
وتؤمن حركة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي أسسها حبش بالكفاح المسلح لاسترجاع الأرض، وقد نفذت عدة عمليات لاختطاف طائرات غربية في أواخر الستينيات والسبعينيات لإلقاء الضوء على القضية الفلسطينية.
 
عاش حبش في المنفى كلاجئ من لاجئي 1948، ويعد أحد أبرز الشخصيات الوطنية الفلسطينية ويلقبه مريدوه بالحكيم.
 
وقد نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الراحل وأعلن الحداد وأمر بتنكيس الأعلام ثلاثة أيام في جميع المؤسسات الفلسطينية "حدادا على رحيل هذا القائد الكبير".

المصدر : وكالات,الجزيرة