مصر تعلن مناقصة عالمية لبناء أول مفاعل نووي بأراضيها
آخر تحديث: 2008/1/27 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/27 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/20 هـ

مصر تعلن مناقصة عالمية لبناء أول مفاعل نووي بأراضيها

منطقة أنشاص تحوي مراكز بحثية وكوادر مدربة (رويترز-أرشيف)

أعلن في مصر عن طرح مناقصة عالمية الشهر المقبل لإنشاء أول مفاعل نووي في أراضيها بتكلفة تتراوح ما بين 1.5 و1.8 مليارات دولار.

وأوضح رئيس قسم الهندسة النووية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية عبد المحسن مرسى متولي أن اختيار نوعية المفاعل والجهة المنتجة له ستحدد وفقا لمعايير تحقيق الأمان والسمعة العلمية والتكلفة الاقتصادية, مشيرا إلى أن الباب مفتوح أمام كافة الدول للتقدم بعروضها.

وشدد متولي على أهمية توفير الوقود المستخرج من المفاعلات النووية لخدمة الاستخدامات السلمية في المجالات الطبية والعلاجية والصناعية وقطاع البترول.

ونوه إلى أن مصر تمتلك كافة الإمكانيات لإدارة المفاعلات النووية والحفاظ على سلامتها وأمنها، وقال إنه يوجد بمنطقة "أنشاص" فى محافظة الشرقية مراكز بحثية لتدريب الكوادر البشرية وإجراء الأبحاث العلمية واستخدامات النظائر المشعة في المجالات السلمية.

مبارك حذر من نضوب الموارد الطبيعية للطاقة (الفرنسية-أرشيف)
برنامج زمني

وكان رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف قال في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إن بناء المحطة النووية المصرية الأولى لتوليد الطاقة الكهربائية سيستغرق نحو عشرة أعوام.

كما أعلن الرئيس المصري حسني مبارك في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أن بلاده ستشرع في بناء عدة محطات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية لمواجهة نضوب موارد البلاد من الغاز الطبيعي والبترول.

يشار إلى أن عدة دول -بينها الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا- أعلنت استعدادها لمساعدة مصر في بناء محطات نووية لتوليد الكهرباء.

وكانت مصر قد أوقفت العمل بمفاعل "أنشاص" للأبحاث العلمية النووية عام 1986 بعد حادثة انفجار مفاعل تشرنوبل، كما وقعت على اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية عام 1969.

وتقول الحكومة إن مصر استوردت ما قيمته 4.1 مليارات دولار من البنزين والسولار خلال العام الماضي لتغطي تزايد الاستهلاك في الوقود. وسبق لمبارك أن أعلن العام الماضي أن احتياطي مصر من النفط يكفي لمدة 14 عاما ومن الغاز الطبيعي لمدة 34 عاما.

وكانت السعودية والأردن والإمارات قد عبرت عن نيتها بناء مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء والطاقة، في خطوة فسرها مراقبون بأنها رسالة إلى إيران التي تقول إن برنامجها النووي مخصص لإنتاج الطاقة.
المصدر : وكالات