جانب من تظاهرة عمّت الشارع الأردني (الجزيرة نت)

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في عدة عواصم عربية وإسلامية تنديدا بالحصار والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ففي القاهرة اعتقل الأمن المصري زهاء خمسمائة شخص معظمهم من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين أثناء تفريق تظاهرة أمام مقر جامعة الدول العربية في وسط القاهرة اليوم الأربعاء.

وتجمع المتظاهرون أمام مقر نقابة المحامين وسط القاهرة حيث تجمع أكثر من 3 آلاف شخص ورددوا هتافات تطالب برفع الحصار عن قطاع غزة.

وفي إيران، تنطلق اليوم مسيرة للنواب من أمام مجلس الشورى الإسلامي وصولا إلى سفارة فلسطين تحمل شعار "إدانة الجرائم الصهيونية".

من جهته، أصدر مجمع الحوزة العلمية في قم بيانا أدان الحصار على غزة وطالب برفعه عن الشعب الفلسطيني المظلوم.

كما أعلنت إيران عن تنظيم تظاهرات واسعة في العاصمة طهران وخمس مدن إيرانية أخرى يوم الجمعة "تضامنا مع أهالي غزة وإدانة للهجمات الوحشية والإجراءات اللاإنسانية التي يمارسها الكيان الغاصب بحق الفلسطينيين".

وكان موقع رئاسة الجمهورية على الإنترنت أعلن عن إجراء مباحثات هاتفية بين الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والرئيس المصري حسني مبارك، أدان الجانبان فيها ما تتعرض له غزة وبحثا سبل الإسراع في رفع الحصار عنها وتقديم مساعدات عاجلة لمواطنيها.

وفي معبر إيريز توجهت تظاهرة من فلسطينيي 48 ضمت نوابا عربا في الكنيست الإسرائيلي للتنديد بالممارسات الإسرائيلية ومطالبة السلطة الفلسطينية بوقف المفاوضات في حين شوارع غزة تسيل فيها الدماء.

جانب من احتجاج داخل الخط الأخضر لكسر حصار غزة (الجزيرة نت)
وكانت عدة عواصم عربية شهدت تظاهرات حاشدة تطالب بوقف الحصار وتندد بالصمت العربي والتواطؤ الدولي، من أضخمها تظاهرة العاصمة اليمنية صنعاء التي ضمت ثلاثة مظاهرات مختلفة سارت باتجاه السفارة المصرية ومكتب الأمم المتحدة، وسلمت رسالتين لكل منهما تطالب باتخاذ قرار تاريخي بمؤازرة الشعب الفلسطيني.

وفي موريتانيا تجددت التظاهرات حيث جابت مسيرة شموع نظمها مئات من طلاب موريتانيا أهم شوارع العاصمة نواكشوط ليلة الثلاثاء تعبيرا عن التضامن مع أهالي غزة.

وفي ليبيا، تظاهر ليبيون غاضبون أمام مقر بعثة الأمم المتحدة استنكارا لحصار قطاع غزة وصمت النظام العربي الرسمي حيال ذلك، وسلموا رسالة طالبت بوقف فوري لـ"لإبادة الجماعية الجارية".

وفي الخرطوم تظاهر مئات معظمهم من الطلبة أمام مبنى الأمم المتحدة تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، مطالبين المنظمة الدولية بالتدخل لإنهاء الحصار، وسلموا رسالة موجهة للأمين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.

وفي القاهرة شارك عدد من رموز القوى الشعبية والنقابية في وقفة احتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي على غزة أمام نقابة الأطباء المصرية.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر عن تنظيم سلسلة فعاليات احتجاجية في الأيام المقبلة للمطالبة بفتح معبر رفح، يبدأ بمؤتمر جماهيري غدا أمام مقر الجامعة العربية في القاهرة.

وشهدت الجزائر والمغرب وسوريا والأردن ومخيمات اللاجئين في لبنان تظاهرات مماثلة في اليومين السابقين.

المصدر : الجزيرة