الاحتلال يوافق على بناء ثمانية آلاف وحدة سكنية بالقدس
آخر تحديث: 2008/1/23 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/23 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/16 هـ

الاحتلال يوافق على بناء ثمانية آلاف وحدة سكنية بالقدس

السلطة الفلسطينية اعتبرت مواصلة الاستيطان تدميرا لنتائج أنابوليس (رويترز)

وافقت البلدية الإسرائيلية في القدس المحتلة على بناء نحو ثمانية آلاف وحدة سكنية في خمس مستوطنات بالقسم الشرقي للمدينة, اعتبرتها السلطة الفلسطينية مدمرة لتفاهمات مؤتمر أنابوليس.
 
وقال الناطق باسم البلدية جيد شميرلينغ إن بلديته حصلت على كل التصريحات لبناء تلك التجمعات الاستيطانية.
 
بدورها أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن القرار اتخذ بتخصيص من اللجان المكلفة ببناء وتخطيط المدينة، دون استشارة رئيس الوزراء إيهود أولمرت الذي وضع أمام الأمر الواقع.
 
تنديد
بالمقابل قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن تل أبيب تكون بذلك قد دمرت نتائج مؤتمر أنابوليس, مطالبا الإدارة الأميركيية بتحمل مسؤولياتها في هذا الملف.
 
وأضاف أبو ردينة أن "الجانب الفلسطيني لا يستطيع تحمل الاستمرار في قيام إسرائيل بهذا الشكل من التوسع الاستيطاني".
 
كما دعا المتحدث أولمرت بوقف المشروع, مؤكدا أن "الحكومة الإسرائيلية برئاسة أولمرت تستطيع إذا كانت جادة بعملية السلام والمفاوضات وقف كل هذه الأنشطة الاستيطانية".
 
يشار إلى أن الإعلان عن مناقصة لبناء 317 وحدة سكنية بمستوطنة جبل أبو غنيم (هار حوم) جنوب القدس الشرقية الشهر الماضي، أثار ردود فعل من جانب الإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة كونها تعرقل العملية السياسية في المنطقة.
 
وقد تم توسيع حدود بلدية القدس بشكل كبير نحو الشرق بعد حرب يونيو/ حزيران 1967 لضم الجزء الشرقي من المدينة والقطاعات المجاورة، وكلها تقع بالضفة, وقد ضمت أكثر من 180 ألف مستوطن.
المصدر : وكالات