صنعاء تتحدث عن اعتقال منفذي الهجوم على البلجيكيين
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ

صنعاء تتحدث عن اعتقال منفذي الهجوم على البلجيكيين

السلطات أعلنت أن هجوم حضرموت لم يؤثر على السياحة في اليمن (الفرنسية)

أعلنت مصادر أمنية يمنية أن السلطات تحتجز مشتبها بتنفيذهم الهجوم على الفوج السياحي البلجيكي في محافظة حضرموت جنوبي البلاد الجمعة الماضية والذي أسفر عن مقتل سائحتين ومدنيين اثنين.

وقالت المصادر إن حملة الاعتقالات التي طالت عشرات المشتبه بهم في الأيام الماضية أسفرت عن "تحديد هوية المجرمين الفعليين". ونسبت وكالة رويترز عن مسؤول أمني قوله إن من بين المعتقلين "يعتقد أن أربعة هم المهاجمون".

واعتقلت السلطات عشرات يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة في محافظات حضرموت ومأرب وشبوة, بعد الهجوم الذي استهدف قافلة تضم 15 سائحا بلجيكيا بوادي حضرموت جنوبي اليمن بعد نصب مسلحين كمينا لهم قبل أن يلوذوا بالفرار.
 
اتهام
ورغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم, فإن مسؤولين يمنيين لم يستبعدوا ضلوع القاعدة فيه خاصة بعد نشر رسالة للتنظيم على الإنترنت الأسبوع الماضي تعهد فيها بتحرير مقاتليه من السجون اليمنية والرد على قتل الحكومة عناصره.
 
وأعلنت صنعاء السبت عن مكافأة تقدر بأكثر من 75 ألف دولار أميركي لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القبض المتهمين بقتل السياح.

وكان آخر استهداف للسياح في اليمن في يوليو/تموز الماضي عندما قتل سبعة إسبان في هجوم بسيارة مفخخة على فوجهم بعد زيارتهم معبد عرش بلقيس في مأرب الذي يعود إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام.

يشار إلى أن الإحصاءات الرسمية تشير إلى تنفيذ نحو مائتي عملية اختطاف استهدفت سياحا أجانب في اليمن منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، انتهت كلها بسلام ماعدا حادثة اختطاف 16 رهينة غربية عام 1998 والتي انتهت بمقتل أربعة منهم.
المصدر : وكالات