مقتل جنديين واعتقال العشرات بعد هجوم حضرموت
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ

مقتل جنديين واعتقال العشرات بعد هجوم حضرموت

السلطات اليمنية قالت إن هجوم حضرموت لم يؤثر على السياحة (الفرنسية)

قالت مصادر رسمية إن جنديين قتلا وأصيب أربعة آخرون أثناء ملاحقة قاتلي السائحتين البلجيكيتين ويمنيين اثنين بعد تعرضهم لكمين مسلح من قبل مسلحين بمحافظة حضرموت جنوبي البلاد, بينما اعتقلت السلطات عشرات المشتبه بهم في إطار القضية.
 
وقالت وكالة الأنباء اليمنية سبأ عن مصدر أمني قوله إن جنديين من عناصر الأمن المركزي قتلا بعد انقلاب دوريتهم التي كانت تقلهم أثناء "تأديتهم لواجبهم الأمني بحضرموت".
 
وأضاف المصدر أن الدورية انقلبت أثناء مشاركتها في تعقب وملاحقة من وصفهم بالعناصر الإرهابية الفارة، التي أطلقت النار على الفوج السياحي البلجيكي بمديرية دوعن بالمحافظة.
 
إجراءات أمنية فرضتها السلطات عقب الهجوم على السياح في حضرموت (الفرنسية-أرشيف)
اعتقالات واتهام
من جهة أخرى قال مصدر مسؤول  إن السلطات اعتقلت عشرات يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة في محافظات حضرموت ومأرب وشبوة.
 
ورغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم, غير أن مسؤولين يمنيين لم يستبعدوا ضلوع تنظيم القاعدة فيه, خاصة بعد نشر رسالة للتنظيم على شبكة الإنترنت الأسبوع الماضي تعهد فيه بتحرير مقاتليه من السجون اليمنية والرد على قتل الحكومة لعناصره.
 
وكانت صنعاء أعلنت أمس عن مكافأة تقدر بأكثر من 75 ألف دولار أميركي لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القبض المتهمين بقتل السائحين.
 
لا تغيير
وعن انعكاس الحادث على السياحة في اليمن, أعلن وزير السياحة نبيل الفقيه أن وزارته لم تتلق أي إلغاء أو تغيير لحجوزات الأفواج السياحية القادمة إلى البلاد.
 
وأشار الفقيه إلى أن الوزارة تعمل على تقديم كافة التسهيلات اللازمة لجميع القادمين من الأفواج والمجموعات السياحية لتنفيذ برامجها.
 
يشار إلى أن الإحصاءات الرسمية تشير إلى تنفيذ نحو مائتي عملية اختطاف استهدفت سياحا أجانب في اليمن منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، انتهت كلها بسلام، ماعدا حادثة اختطاف 16 رهينة غربية عام 1998 والتي انتهت بمقتل أربعة منهم.
 
وكان آخر استهداف للسياح في اليمن في يوليو/تموز الماضي عندما قتل سبعة إسبان في هجوم بسيارة مفخخة على فوجهم بعد زيارتهم معبد عرش بلقيس في مأرب، الذي يعود إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام.
المصدر : وكالات