قذائف الهاون تستقبل رئيس الوزراء الصومالي الجديد
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/13 هـ

قذائف الهاون تستقبل رئيس الوزراء الصومالي الجديد

 نور حسن حسين (الثاني يمين) يصل للقصر الرئاسي وقد سقطت قربه قذائف (الفرنسية)

أطلق مسلحون صوماليون عدة قذائف هاون بالقرب من مكان كان يعقد فيه رئيس الوزراء الجديد نور حسن حسين اجتماعا، حسب ما أفاد به مسؤول بالشرطة.

وذكر المسؤول نفسه أن المسلحين أطلقوا حوالي 12 قذيفة هاون سقط بعضها على مقربة من قصر الرئاسة، مؤكدا أن أحدا لم يصب في الحادث.

ومن جهته قال مساعد للرئيس الصومالي عبد الله يوسف إن مسلحين أطلقوا قذائف هاون على القصر الرئاسي، بعد ساعات من وصول رئيس الوزراء الجديد مقديشو للمرة الأولى منذ أدائه اليمين في نوفمبر/تشرين الثاني.

واختار البرلمان نور حسن حسين رئيسا جديدا للوزراء في نوفمبر/تشرين الثاني، ليحل محل علي محمد غيدي الذي استقال العام الماضي بسبب نزاع مع الرئيس يوسف.

وقال حسين للصحفيين بالمطار "سنعمل على إقرار المصالحة وسنعتمد نظاما وطنيا ونحاول تأمين مقديشو من خلال التحدث إلى المتمردين".

وفي الأسبوع الماضي قتل ما لا يقل عن 13 شخصا وأصيب 75 في معارك ضارية بالعاصمة.

وتزامن الهجوم مع وصول جنود لحفظ السلام من بوروندي، وهي ثاني دولة بعد أوغندا تساهم بجنود في قوة لحفظ السلام تتبع الاتحاد الأفريقي وتسعى لفرض النظام بالصومال.

وتعزز هذه الدفعة، التي قال مصدر عسكري بالاتحاد الأفريقي إن قوامها 440 جنديا، قوة حفظ السلام الحالية بالصومال وقوامها 1800 جندي.

ويريد الاتحاد الأفريقي زيادة عدد أفراد حفظ السلام بالصومال إلى 8000، لكنه يجد صعوبة في إقناع الدول الأفريقية بإرسال جنود إلى بلد تمزقه الحروب منذ 17 عاما.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: