اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان حول الوضع بفلسطين
آخر تحديث: 2008/1/19 الساعة 03:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/19 الساعة 03:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/12 هـ

اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان حول الوضع بفلسطين

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يخلف عشرات الشهداء خلال ثلاثة أيام (الفرنسية)

يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جلسة خاصة لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الأراضي الفلسطينية، الذي خلف عشرات الشهداء وزاد الأوضاع الإنسانية تفاقما بعد إغلاق الاحتلال لكل معابر قطاع غزة.
 
وقالت الأمم المتحدة في بيان لها إن مجلسها لحقوق الإنسان سيجتمع الأربعاء المقبل في جلسة غير عادية لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بناء على طلب دول عربية وإسلامية جمعت 22 توقيعا من الدول الـ47 الأعضاء في المجلس.
 
ودعت الدول العربية والإسلامية في طلبها إلى اتخاذ إجراء بشأن انتهاكات حقوق الإنسان الناشئة عن توغلات الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك الاجتياحات في الآونة الأخيرة في قطاع غزة ومدينة نابلس بالضفة الغربية.
 
وتستمر الجلسة يوما واحدا وتعتبر الثالثة بشأن القضية الفلسطينية منذ تشكيل المجلس في يونيو/ حزيران 2006.


 
الاحتلال الإسرائيلي يقرر إغلاق كل معابر قطاع غزة (رويترز-أرشيف)
عقاب جماعي
وفي السياق قال جون هولمز وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إنه يجب على إسرائيل ألا تمارس سياسة العقاب الجماعي ضد سكان غزة بسبب هجمات صاروخية تنطلق من الأراضي الفلسطينية.

وقال المسؤول الأممي إن رد الفعل الإسرائيلي لا تبرره تلك الهجمات الصاروخية.
 
كما انتقد هولمز قرار وزارة الدفاع الإسرائيلية بإغلاق جميع المعابر الحدودية لإسرائيل مع غزة، وهو ما منع توصيل شحنة مساعدة من الأمم المتحدة إلى سكان القطاع البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة ويعتمد معظمهم على المساعدات الأجنبية.
 
وحث هولمز إسرائيل على إنهاء الإغلاق قائلا إنه قد يفاقم من أزمة نقص الطعام والدواء والسلع الأساسية الأخرى في غزة.
 
وقد أسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أيام على الأراضي الفلسطينية خاصة قطاع غزة عن استشهاد أكثر من 30 فلسطينيا جلهم من الأطفال والنساء.
المصدر : وكالات