السودان يفرج عن سبعة من متمردي دارفور
آخر تحديث: 2008/1/18 الساعة 04:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/18 الساعة 04:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/11 هـ

السودان يفرج عن سبعة من متمردي دارفور

متمردو حركة العدل والمساواة يرفضون المشاركة بمفاوضات دارفور (الفرنسية-أرشيف)

أفرج السودان عن سبعة من ممثلي حركات التمرد في إقليم دارفور غربي البلاد، وسلمهم إلى القوة المشتركة من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (مينواد) المنتشرة بالإقليم.

وكان الجيش الحكومي اعتقل ستة أعضاء من حركة العدل والمساواة ومتمردا واحدا من فرع منافس للحركة يوم 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي من قاعدة للقوة الأفريقية السابقة بدارفور.

وقال الناطق باسم القوة المشتركة نور الدين المازني إنه تم تسليم الرجال السبعة إلى الجنرال مارتن أغواي قائد مينواد أمس الخميس بحضور رئيس بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المشتركة بدارفور رودولف أدادا.

وكان الأعضاء الستة من العدل والمساواة يمثلون الحركة بلجنة وقف إطلاق النار، أما السابع فيتبع مجموعة منشقة تطلق على نفسها حركة العدل والمساواة-القيادة الجماعية.

وأثناء التسليم أعرب اللواء بالجيش السوداني عماد الدين مصطفى عدوي عن أمله في أن يتم بالمقابل إطلاق سراح جنود حكوميين اعتقلتهم العدل والمساواة خلال معارك وقعت أخيرا.

وترفض العدل والمساواة المشاركة بالمفاوضات بشأن دارفور، وتشترط مقابل المشاركة ألا توجه الدعوة لمن تعتبره جماعات تمرد صغرى وأن يقتصر الحضور على ما وصفتها بالفصائل المعنية فقط.

وكانت تلك الحركة قاطعت المفاوضات التي عقدت في سرت بالجماهيرية الليبية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي نظرا لما وصفته توجيه الدعوة لفصائل أصغر.

المصدر : وكالات