بوش يصل الرياض متأبطا ملف إيران ورؤيته للدولتين
آخر تحديث: 2008/1/15 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/15 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/8 هـ

بوش يصل الرياض متأبطا ملف إيران ورؤيته للدولتين

الملك عبد الله بن عبد العزيز مستقبلا الرئيس الأميركي جورج بوش في الرياض (الفرنسية)

وصل الرئيس الأميركي جورج بوش إلى السعودية في إطار جولته التي يختتمها بزيارة إلى مصر.

وكان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز في استقبال الرئيس الأميركي في مطار الملك خالد بالرياض.

وسيستضيف الملك السعودي بوش في مزرعته في الجنادرية ردا على استقبال بوش له مرتين في مزرعة عائلته في تكساس عامي 2002 و2005 عندما كان وليا للعهد.

ويناقش بوش مع المسؤولين السعوديين الملف الإيراني وخصوصا النووي منه، كما يسعى للحصول على دعم دول الخليج ومصر للمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وسيقضى بوش ليلتين في السعودية بعد زياراته للكويت والبحرين والإمارات.

وفي دلالة على الصعوبات التي يواجهها الرئيس الأميركي، انتقدت صحف سعودية خطاباته التي ركز فيها على الخطر النووي الإيراني وضمان أمن إسرائيل. واعتبرت صحيفة "سعودي غازيت" أن خطاب بوش في أبو ظبي "يعكس التفكير المرتبك للسياسة الخارجية الحالية للولايات المتحدة"، وانتقدت على وجه الخصوص رفض واشنطن إجراء حوار مع طهران حول البرنامج النووي.

وطالبت صحيفة الوطن السعودية بوش بالاستماع إلى آراء القيادة السعودية "لإعادة صياغة سياسته وتصويب الخاطئ منها قبل فوات الأوان".

وقبل مغادرته إلى الرياض، توقف الرئيس الأميركي في إمارة دبي التي التقى فيها حاكمها ونائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم واطلع على التجربة الاقتصادية لدبي والطفرة العمرانية الكبيرة التي تشتهر بها.

ولي عهد إمارة أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع الرئيس بوش خلال زيارة أبو ظبي (الفرنسية)
تحريض على إيران

وكان الرئيس الأميركي التقى في العاصمة أبو ظبي رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتعهد في خطاب ألقاه أمام حشد من المسؤولين والدبلوماسيين بضمان أمن منطقة الخليج في مواجهة الجمهورية الإسلامية التي وصفها بأنها تشكل "تهديدا للأمن العالمي".

وكرر الرئيس الأميركي تعهد بلاده بحماية أمن إسرائيل، ودعا العرب للاقتداء بها "في الديمقراطية وحب الحياة" متعهدا بالوقوف معها في "مواجهة الإرهاب".

كما دعا بوش القادة العرب إلى دعم جهود السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال "ندعوكم إلى موافاتنا عبر الالتزام بتأمين الموارد اللازمة لمساعدة الفلسطينيين على بناء مؤسسات مجتمع حر".

من جانبه اعتبر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في لقاء مع الجزيرة ضمن فعاليات برنامج "عين على إيران" أن تصريحات الرئيس الأميركي دليل يؤكد فشل جولته في الشرق الأوسط.

المصدر : وكالات