أبو الغيط يحذر إسرائيل من "مخالب" مصر الدبلوماسية
آخر تحديث: 2008/1/1 الساعة 04:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/1 الساعة 04:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/23 هـ

أبو الغيط يحذر إسرائيل من "مخالب" مصر الدبلوماسية

أبو الغيط يرد على اتهامات إسرائيل لمصر بالتقاعس في مراقبة الحدود مع قطاع غزة

(الفرنسية-أرشيف) 

وجه وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط رسالة تحذيرية إلى إسرائيل أكد فيها إمكانية استخدام بلاده نفوذها الدبلوماسي ضد تل أبيب "التي تحاول تعكير العلاقات بين القاهرة وواشنطن".

 

فقد نسبت وكالة رويترز للأنباء للوزير المصري قوله في لقاء تلفزيوني يوم الأحد إن مصر تمتلك "مخالب قادرة في كل الاتجاهات والمجالات"، مشددا على أنها مجالات "لا تتجاوز العمل الدبلوماسي الذي يلحق الضرر".

 

وحذر الغيط من أن استمرار إسرائيل في "الضغط ومحاولة التأثير على علاقات مصر بالولايات المتحدة وإلحاق الضرر بالمصالح المصرية" سيدفع بلاده إلى الرد.

 

وقال إن القاهرة تنتظر موقف الإدارة الأميركية الرسمي من قرار الكونغرس حول المساعدات، معربا عن اعتقاده أن إدارة الرئيس جورج بوش لا توافق على ما وصفه بتوجه الجماعات التي اتهمها بالضغط على الكونغرس لتعليق المساعدات الأميركية لمصر لكون ذلك "يضر بمصالح واشنطن".

 

وتأتي هذه التصريحات على خلفية الاتهامات التي ساقتها إسرائيل ضد مصر بخصوص ما وصفته بتقاعسها عن ضبط الحدود مع قطاع غزة على نحو يتيح للفلسطينيين تهريب السلاح.

 

يشار إلى أن علاقات مصر مع إسرائيل بلغت ذروة التوتر خلال الشهر المنصرم مع إعلان تل أبيب إرسالها شريطا مصورا إلى واشنطن يظهر حسب الادعاءات الإسرائيلية، رجال شرطة مصريين يساعدون عناصر من حركة حماس على تهريب أسلحة عبر الحدود مع قطاع غزة.

 

ووصل التوتر إلى درجة دفعت بالرئيس المصري حسني مبارك إلى اتهام وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني باختلاق دليل حول تعاون رجال شرطة مصريين في تهريب السلاح معتبرا أن الوزيرة الإسرائيلية تجاوزت الخطوط الحُمر.

 

وفي هذا السياق اتهمت مصر الحكومة الإسرائيلية بتشجيع جماعات موالية لها في الولايات المتحدة للضغط على أعضاء في الكونغرس الأميركي لتعليق مساعدات أميركية بقيمة 100 مليون دولار لمصر إلى أن تقدم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تقريرا يؤكد قيام مصر بواجباتها في ضبط الحدود مع قطاع غزة.

المصدر : رويترز