مؤتمر دول الجوار يفتتح أعماله وهجمات جديدة بالعراق
آخر تحديث: 2007/9/9 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/9 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/27 هـ

مؤتمر دول الجوار يفتتح أعماله وهجمات جديدة بالعراق

نوري المالكي حذر دول المنطقة من خطر انتشار ما سماه الإرهاب (الفرنسية-أرشيف)

بدأ اليوم في بغداد المؤتمر الثاني لدول الجوار بحضور رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وممثلين عن دول المنطقة والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والدول الصناعية الثماني.

ويهدف المؤتمر إلى تقييم التقدم الحاصل منذ انعقاد المؤتمر الأول قبل نحو ستة أشهر للمساعدة في تحقيق الاستقرار في العراق وبحث ما تم إنجازه من الالتزامات التي أعطتها الدول في المؤتمر الأول والمؤتمر الأخير الذي عقد في مصر.

واستهل المالكي أعمال المؤتمر بدعوة المشاركين للعمل نحو الأهداف التي تجمعوا من أجلها، محذرا من أن خطر ما سماه الإرهاب يهدد المنطقة كلها.

وقال المالكي إن حكومته عازمة على بسط الاستقرار في العراق وجعل البلد نقطة التقاء بين الأصدقاء وخصومهم، في إشارة إلى الولايات المتحدة وإيران.

وقبل ذلك وصف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري المؤتمر بأنه سيكون حاسما في الحفاظ على السلام في المنطقة، مشيرا إلى أن الجميع يتحدث عن ضرورة المصالحة في البلد بينما يحتاج العراق أيضا للمصالحة مع جيرانه.

وسيغيب السفير الأميركي رايان كروكر هذه المرة عن أعمال المؤتمر بسبب مغادرته إلى واشنطن حيث سيقدم تقريره حول الوضع الأمني في العراق ويتوقع أن يحضر مسؤول من السفارة الأميركية الاجتماع بدلا عنه.

وهذا المؤتمر هو الثاني منذ ستة أشهر بعد اللقاء الذي عقد في بغداد وتعهدت فيه الدول بقطع كل منافذ التمويل وتهريب السلاح للجماعات المسلحة في البلاد.

هجمات متفرقة

مفخخة مدينة الصدر خلفت 15 قتيلا (رويترز)
ميدانيا أعلنت الشرطة العراقية أن خمسة من أفرادها قتلوا في هجوم شنه مسلحون على مركز تابع لها في بلدة بيجي شمال العاصمة بغداد.

وإلى الشمال من بغداد أيضا جرح ثلاثة جنود عراقيين عندما أطلقوا النيران على مهاجم انتحاري كان يقود شاحنة وقود صوب نقطة التفتيش التابعة لهم في قضاء بلد.

وقال مصدر في الشرطة إن مدنيين أصيبا في هجوم منفصل بقذيفة هاون في البلدة.

من جهتها أعلنت الشرطة العراقية أنه تم العثور على 11 جثة في أحياء متفرقة في بغداد يوم أمس.

هذه التطورات تأتي بعد يوم دام في العراق لقي فيه أكثر من 50 عراقيا مصرعهم، معظمهم سقط في قصف أميركي لبلدة الطارمية شمال بغداد وانفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر شرقي العاصمة العراقية.

المصدر : وكالات