قلق روسي لانتهاك إسرائيل الأجواء السورية وإيران تنتقد

F/Druze sheikhs cross the Quneitra checkpoint between Syria and the Israeli-occupied Golan Heights as a 'Welcome to Israel' sign appears in the background, 06 September 2007. Syria said its air defences went into action to force out Israeli
إسرائيل تحتل الجولان السوري منذ عام 1967 (الفرنسية/أرشيف)

توالت ردود الفعل الدولية على الاتهام الذي وجهته سوريا لإسرائيل بانتهاك مجالها الجوي وقصف أراضيها بين رافض للتعليق أو مندد بهذا التصرف في منطقة تملتئ بالفعل بالصراعات والتوترات.

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "أثارت التقارير قلقا بالغا في موسكو وما يبعث على أشد القلق بوجه خاص هو أن الشرق الأوسط منطقة تعج بالفعل بالصراعات والتوترات الخطيرة."

 
أما إيران فقد جددت انتقادها لإسرائيل، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني إن "الهدف من هذا الإجراء الاستفزازي من جانب النظام الصهيوني هو تحويل أزمته الداخلية إلى مناطق أخرى غير فلسطين لإشاعة عدم الأمن في المنطقة والتغطية على فشله في الحرب التي استمرت 33 يوما ضد لبنان".
 
وذكرت وكالة أنباء إيران أن سفير إيران لدى دمشق أجرى اتصالات مع مسؤولي آمن سوريين وقال إن "إيران مستعدة لتقديم كل أنواع المساعدات لسوريا".

انتهاك
وكانت سوريا اتهمت إسرائيل بانتهاك مجالها الجوي وقصف مناطق من أراضيها دون حدوث أي أضرار بشرية أو مادية، وحذرت من أنها قد ترد على هذا العمل "العدواني السافر".

 
ورفضت إسرائيل التعليق على هذا الاتهام حيث قال المتحدث العسكري الإسرائيلي في بيان "ليس من عادتنا الرد على مثل هذه التقارير"، وقالت مصادر أمنية إن الحكومة فرضت تعتيما إعلاميا على الموضوع.
 
وأكدت متحدثة باسم رئيس الوزراء إيهود أولمرت أنه لن يكون هناك أي تعليق آخر غير بيان الجيش. بينما قال محللون عسكريون إن إسرائيل نفذت طلعات استطلاع فوق سوريا لاختبار قوة دفاعاتها.
 

وزير الإعلام السوري محسن بلال 
وزير الإعلام السوري محسن بلال 

إلا أن مسؤولا غربيا في العاصمة السورية دمشق -رفض الكشف عن اسمه-  قال "يبدو أن الطائرات الإسرائيلية كانت في مهمة استطلاع عندما اعترضتها الدفاعات السورية وأرغمتها على إسقاط قنابلها وخزانات الوقود الإضافية".

 
بدوره قال وزير الإعلام السوري محسن بلال لقناة الجزيرة إن الحادث يظهر أن إسرائيل لا يمكنها التخلي عن العدوان والغدر. فيما قال مسؤول سوري آخر إن الطائرات الإسرائيلية أسقطت قنابل على منطقة خالية بينما كانت الدفاعات الجوية السورية تطلق النار عليها بكثافة.
المصدر : رويترز