بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بالمغرب
آخر تحديث: 2007/9/7 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/7 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/25 هـ

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بالمغرب

الناخبون بالمغرب سيختارون 325 نائبا في هذه الانتخابات (الجزيرة نت)

حسن صغير والحسن السرات- الرباط

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين المغربيين لاختيار 325 نائبا بحسب عدد مقاعد مجلس النواب.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين باللوائح الانتخابية حسب وزارة الداخلية المغربية حوالي 15 مليون ناخب، غير أن الوزارة نفسها اعترفت أن حوالي 20% من الناخبين المسجلين لم يستلموا بطاقاتهم الانتخابية فضلا عن دعوة بعض الأحزاب للمقاطعة.

بينما يبلغ عدد اللوائح المحلية المودعة برسم الاقتراع 1870 لائحة، تتنافس على 295 مقعدا بمجلس النواب في 95 دائرة انتخابية محلية، فيما وصل عدد اللوائح الوطنية المخصصة للنساء إلى26 لائحة لشغل المقاعد الثلاثين المتبقية.

مشاركة الاحزاب
وبلغ عدد الأحزاب التي قدمت لوائح محلية في أكثر من 50% من الدوائر على المستوى الوطني 18 حزبا. فيما استطاع حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تغطية جميع الدوائر الخمسة والتسعين، وتبعهما حزبا العدالة والتنمية وجبهة القوى الديمقراطية بـ94 دائرة.

أما الترشيحات المستقلة فبلغت 13 لائحة من طرف مرشحين غير منتمين سياسيا مقابل أربع لوائح خلال انتخابات 2002. ويشارك في التنافس الانتخابي13 عضوا من الحكومة الحالية، بالإضافة إلى مسؤولين حزبيين، و13 عضوا في المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية.

حسن أغماري (الجزيرة نت) 
إعلان النتائج

وكان رئيس مديرية الانتخابات  بوزارة الداخلية المغربية السيد حسن أغماري قد قال خلال ندوة صحفية إن إعلان النتائج النهائية للانتخابات سيتم مساء يوم الأحد المقبل، أي بعد 48 ساعة من إجراء الاقتراع.

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن النتائج المؤقتة في ضوء توفرها ابتداء من مساء يوم غد السبت.

وأشار السيد أغماري إلى أن القضاة هم الذين سيترأسون لجان الإحصاء الإقليمية التي ستتولى عملية فرز الأصوات، بينما تتولى وزارة الداخلية دور الإعلان فقط عما قررته هذه اللجان.
المصدر : الجزيرة