بان يبحث في تشاد الإعداد لمؤتمر سلام دارفور
آخر تحديث: 2007/9/7 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/7 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/25 هـ

بان يبحث في تشاد الإعداد لمؤتمر سلام دارفور

بان توقع توجيه الدعوة لثماني جماعات متمردة لحضور مؤتمر السلام المقترح (رويترز) 

بدأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون زيارته إلى تشاد بعد ساعات من انتهاء زيارة للسودان, ضمن جولة تشمل ليبيا أيضا, وتتركز حول ملف دارفور, والإعداد لمؤتمر سلام مقترح.

وفي ختام زيارته إلى السودان, أعلن بان كي مون استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والمتمردين في دارفور في 27 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في ليبيا.

وقال بان إن المحادثات ستعقد بوساطة مبعوثي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي, مشيرا إلى أنه من المتوقع أن توجه فيها الدعوة لنحو ثماني جماعات متمردة.

وجاء في بيان مشترك للأمم المتحدة والحكومة السودانية أن المنظمة الدولية تأمل أن تتعاون الأطراف بصورة كاملة مع وسيطي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يان ألياسون وسالم أحمد سالم. كما جاء في البيان أن الخرطوم تعهدت بالمشاركة "بشكل بناء".

وكان رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور قال إنه لن يشارك في محادثات جديدة قبل نشر قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

كما وصف خليل إبراهيم (حركة العدل والمساواة) مفاوض الخرطوم الجديد بشأن دارفور نافع علي نافع بأنه "متغطرس", وقال إن هذا سيجعل المحادثات صعبة.

وقد التقى بان في السودان الرئيس عمر البشير الخميس في ختام يومين أمضاهما في جوبا (جنوب) ثم في إقليم دارفور غربي السودان, قبل أن يتوجه إلى تشاد المحطة الثانية في جولته.

من جهة ثانية وفي واشنطن رحبت الولايات المتحدة بمحادثات السلام وقالت إنها مستعدة لدعم هذه الجهود, واعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض أنه يجب الثناء على الأمم المتحدة بقيادة بان كي مون والاتحاد الأفريقي "لجهودهم في إقناع جميع الأطراف بالجلوس إلى مائدة التفاوض".

يشار إلى أن اتفاق سلام عام 2006 بين الخرطوم وأحد فصائل المتمردين فشل في إخماد العنف في دارفور, ووافق مجلس الأمن الدولي على خطة لنشر قوة حفظ سلام مختلطة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي قوامها 26 ألفا من الجنود ورجال الشرطة.

ووفقا للقرار تتولى تلك القوة المسؤولية من قوة أصغر غير فعالة تابعة للاتحاد الأفريقي تعمل حاليا في دارفور.
المصدر : وكالات