الإقبال على صناديق الاقتراع في المغرب كان ضعيفا في الساعات الأولى (الفرنسية)

أغلقت صناديق الاقتراع أمام الناخبين المغاربة الذي كانوا مدعوين اليوم لاختيار أعضاء مجلس النواب الـ325 بمشاركة 33 حزبا. وأشارت التقديرات الحكومية إلى أن نسبة المشاركة بلغت 41% من عدد الناخبين.

وفتح نحو ثلاثين ألف مكتب اقتراع أبوابه أمام اكثر من 15 مليون ناخب خلال زمن التصويت، وتوقع وزير الداخلية شكيب بن موسى أن تبلغ نسبة المشاركة 41%، وهي نسبة تقل عن مثيلاتها في انتخابات العام 2002 التي بلغت 52   % و 58.3% في 1997. وتعد نسبة المشاركة النخفضة من أبرز التحديات المطروحة خلال هذه الانتخابات التي تجرى في ظل قانون انتخابي جديد وبمشاركة 33 حزبا.

وقد بدأ الإقبال ضعيفا في الساعات الأولى للاقتراع حيث لم تتجاوز نسبة الإقبال 5% ثم ازداد الإقبال تدريجيا ليصل10%  ثم أعقب ذلك انخفاض في الإقبال وقت صلاة الجمعة.

يذكر أن السلطات المغربية لم تمنح عطلة للموظفين بمناسبة الاقتراع ذلك أن يوم الأحد هو يوم العطلة الرسمية في المغرب وليس الجمعة، الأمر الذي قد يفسر أيضا قلة الإقبال على مكاتب الاقتراع.

رئيس الوزراء إدريس جطو أدلى بصوته بإحدى دوائر الدار البيضاء (الفرنسية)
تفسيرات وتوقعات
وقد فسر بعض المواطنين الذين التقاهم موفد الجزيرة نت حسن الصغير ضعف نسبة المشاركة بعدم نجاح البرلمانات السابقة في حل المشاكل التي مازلت تقض مضاجع المغاربة، كالبطالة والفقر وتفشي الفساد، إضافة إلى عدم اهتمام كثير من شرائح المجتمع بهذه الانتخابات.

وقد أقرت وزارة الداخلية المغربية  بأن حوالي 20% من الناخبين المسجلين لم يتسلموا بطاقاتهم الانتخابية، فضلا عن دعوة بعض الأحزاب للمقاطعة.

ويبلغ عدد اللوائح المحلية المودعة برسم الاقتراع 1870 لائحة، تتنافس على 295 مقعدا بمجلس النواب في 95 دائرة انتخابية محلية، بينما وصل عدد اللوائح الوطنية المخصصة للنساء إلى 26 لائحة لشغل المقاعد الثلاثين المتبقية.

ويتوقع أن تعلن النتائج المؤقتة للانتخابات يوم السبت والنتائج النهائية مساء الأحد. وقد تميزت انتخابات اليوم، التي تعد الثانية في ظل حكم الملك محمد السادس، بحضور عشرات المراقبين الدوليين إلى جانب مراقبين وملاحظين يمثلون هيئات عن المجتمع المدني.

وأشارت استطلاعات للرأي سبقت الحملة الانتخابية إلى احتمال فوز حزب العدالة والتنمية (إسلامي معتدل) في هذه الانتخابات. وكان الحزب قد حصل على 42 مقعدا في الانتخابات الماضية وحل ثالثا خلف حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 50 مقعدا وحزب الاستقلال 48 مقعدا أكبر أحزاب التحالف الحكومي الحالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات