مئات الجنود البريطانيين يغادرون البصرة بعد أكثر من أربعة أعوام (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجنرال العراقي موحان الفريجي أن القوات البريطانية أكملت انسحابها صباح اليوم من آخر قاعدة لها بمدينة البصرة جنوب العراق وسلمتها للجيش العراقي.
وقالت مصادر بوزارة الدفاع البريطانية في وقت سابق إن الجنود غادروا منطقة القصر الرئاسي بالمدينة التي كانت تتخذها القوات مقرا لها حيث تسلمتها قوات عراقية بشكل عملي.
 
وقال مصدر بالشرطة العراقية إن القوات أخلت المجمع واستقرت في مطار البصرة حيث القاعدة الرئيسية للقوات البريطانية.

وسلم الجيش البريطاني ثلاث قواعد في وقت سابق من العام الجاري وهي قاعدة فندق شط العرب شمالي البصرة وقاعدة الساعي وسط المدينة, بالإضافة إلى قاعدة الشعيبة غربيها.

ولا تزال القوات البريطانية تحتفظ بنحو 5500 جندي يعملون في إطار القوة المتعددة الجنسيات في العراق, بعد سحب نحو 1600 جندي خلال الأشهر الماضية. وتسببت أعمال العنف في مقتل 159 جنديا بريطانياً منذ غزو العراق.
 
استمرار العنف
القوات الأميركية والعراقية كثفتا من تعقب المسلحين مؤخرا (رويترز)
ميدانيا قالت الشرطة العراقية إن سيارة مفخخة مركونة بجانب الطريق انفجرت أمس قرب منطقة الكاظمية, مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة ثمانية بجروح. وأضافت أن الانفجار تسبب في تدمير عدد من السيارات الواقفة في مكان الهجوم.
 
وفي منطقة اليرموك غربي بغداد أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم. كما قالت الشرطة إن مسلحين مجهولين اغتالوا أحد عناصر الشرطة في المسيب جنوبي العاصمة. وقتل شرطي آخر في هجوم مسلح في الكوت.
 
وقالت مصادر بالشرطة إن جنديين من الجيش العراقي قتلا وأصيب ثمانية آخرون في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري بمنطقة التاجي شمال غرب بغداد.
 
وفي المقدادية أعلنت القوات الأميركية أنها قتلت 14 مسلحا واعتقلت ستة آخرين في عملية لها شمالي المدينة.
 
كما أعلن الجيش الأميركي أن قوات مشتركة أميركية وعراقية اعتقلت 16 مسلحا أثناء هجوم جوي في بلدة المحمودية جنوبي بغداد السبت.
 
وفي الحلة قالت الشرطة إنها اعتقلت ثلاثة مسلحين هاجموا منزلا للشرطة جنوبي المدينة. وأسفر الهجوم عن إصابة مدني.

وفي شأن مسلسل العثور على الجثث قالت الشرطة إنها عثرت على ست جثث تحمل آثار طلقات نارية في أجزاء متفرقة من محافظة واسط جنوبي بغداد.
 
كما عثرت الشرطة على ست جثث أخرى في أحياء متفرقة من الديوانية. وقالت إنها عثرت أيضا على 15 جثة في أحياء متفرقة من بغداد السبت.

المصدر : وكالات