تعرض موقع الجزيرة نت لعملية اختراق جزئي هي الأولى من نوعها منذ انطلاقه عام 2001 أثرت بشكل مباشر على الخدمات التفاعلية للموقع.
 
ففي حوالي الساعة الثالثة فجر يوم 25 سبتمبر/أيلول بدأت تظهر لمتصفحي أقسام التصويت والمشاركات الحية والبحث عبارات تظهر اسم المخترق بدلا من المادة الموجودة في هذه الأقسام.
 
وحول هذه العملية أوضح عاطف القشقيش مدير العمليات في شركة (iHORIZONS) التي تشرف فنيا على الموقع أن متصفحي الجزيرة نت بدؤوا يشاهدون ولمدة ساعتين تقريبا عبارات تدل على اسم المخترق (hacker) بدلا من عرض نتائج التصويت للمشاركات الحية أو عند البحث عن مادة داخل الموقع.
 
ويضيف القشقيش أن عبارة (hacked by remoter) ظهرت في أقسام المشاركة الحية دون بقية بوابات الموقع المختلفة مما يعني أن الاختراق كان جزئيا، مشيرا إلى أن المخترق استخدم تقنية (sql injection) وهي تبديل محتوى المادة المنشورة بعبارة أدخلها المخترق إلى نظام النشر.
 
وقد تعرض موقع شركة (microsoft uk) لاختراق ممائل قبل بضعة شهور أدى إلى تبديل المحتوى بالكامل ليظهر بدلا منه علم سعودي.
 
ويستدل مدير العمليات في (iHORIZONS) بهذه الحادثة ليؤكد أن الاختراق ناتج عن وجود ثغرة أمنية في أنظمة الموقع، مشيرا إلى أن الشركة تقوم حاليا بمعالجة هذه الثغرة أملا في عدم استغلالها من أشخاص أو جهات معينة.
 
ويؤكد القشقيش أن الفريق الفني عمل بسرعة على ملاحقة الاختراق ووقفه، مشيرا إلى أن المخترقين يلجؤون دائما لوسائل جديدة لعمليات الاختراق.

المصدر : الجزيرة