إجراءات أمنية مشددة حول مبنى البرلمان استعدادا لجلسة الغد (الفرنسية)

أعلنت الحكومة اللبنانية أنها حصلت على معلومات أمنية تفيد بأن قوى المعارضة وأطرافا أخرى تقوم بالتسلح والتدرّب في عدد من المعسكرات.

وقال وزير الإعلام غازي العريضي بعد اجتماع الحكومة إن الدولة لن تتهاون إزاء هذه المعلومات.

تأتي تصريحات العريضي في ختام جلسة عقدتها الحكومة اللبنانية خصصت لمناقشة الأوضاع الأمنية في البلاد، في حضور مدير المخابرات في الجيش العميد جورج خوري، والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء سعيد عيد وعدد من ضباط الجيش وقوى الأمن.

المعارضة تقاطع
في غضون ذلك من المقرر أن يعقد مجلس النواب اللبناني الثلاثاء جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي أميل لحود، من المتوقع أن يشارك فيها نواب الأكثرية ويقاطعها نواب المعارضة نتيجة عدم التوصل لاتفاق حول اسم الرئيس وبرنامجه.

تأتي هذ الجلسة مع بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد ومدتها شهران وتنتهي في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني مع انتهاء ولاية لحود.

نبيه بري قال إن سيرجئ الجلسة إذا لم يكتمل النصاب (الفرنسية-أرشيف)
وقد دعا رئيس البرلمان نبيه بري النواب لانتخاب رئيس جديد، وأكد انه سيرجئها إذا لم يكتمل النصاب الذي حدده بثلثي أعضاء البرلمان.

من جهته قال وزير الطاقة المستقيل محمد فنيش، وهو نائب عن حزب الله المعارض، أن نواب حزبه لن يشاركوا في جلسة انتخاب الرئيس ما لم يتوصل قبل ذلك إلى توافق على مرشح.

واعتبر النائب عن حركة أمل عبد المجيد صالح أن الجلسة النيابية ستخصص للتشاور، ونقلت عنه الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية قوله إنه يأمل "أن تكون جلسة الثلاثاء جلسة للتشاور واستئناف مبادرة الرئيس بري لأنها المعبر الطبيعي للوصول إلى استحقاق يؤمن رئيسا للبلاد".

وتملك الأكثرية 68 نائبا من أصل 127 بعد أن شغر مقعد باغتيال النائب المسيحي من حزب الكتائب أنطوان غانم في التاسع عشر من الشهر الجاري، بينما يمثل المعارضة 58 نائبا.

وقد شدد الجيش والشرطة الإجراءات الأمنية حول مجلس النواب وسط بيروت تمهيدا للجلسة.

بري متفائل
وإزاء الانقسام الذي تشهده البلاد قال بري إن الوضع في البلاد ليس قاتما، وأضاف عقب لقاء مع البطريرك الماروني نصر الله صفير أن على اللبنانيين أن يقفوا معا لحل الأزمة الراهنة.

سمير جعجع: المعارضة تريد رئيسا تتحكم فيه الاستخبارات السورية (الفرنسية-أرشيف)
هذا وقد انتقد سمير جعجع رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية, مبادرة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لحل الأزمة في البلاد. وقال جعجع إن ما يريده حزب الله وحركة أمل هو رئيس لبناني تتحكم فيه الاستخبارات السورية، حسب قوله.

في السياق نفسه اتهمت سوريا الغالبية النيابية اللبنانية بالسعي إلى نسف الانتخابات الرئاسية بضغط من الولايات المتحدة وإسرائيل.

وذكرت صحيفة "تشرين" الحكومية السورية الاثنين أن سوريا لن تتدخل في الانتخابات الرئاسية اللبنانية، مضيفة أن دمشق "هي دائما مع ما يتفق عليه اللبنانيون"، متهمة الغالبية النيابية المنبثقة عن قوى 14 آذار المعارضة لسوريا بـ"الدفع بشدة باتجاه التصعيد وخرق الدستور والاستحواذ على السلطة".

المصدر : الجزيرة + وكالات