مصر تربط التزامات إضافية مع الذرية بتفتيش منشآت إسرائيل
آخر تحديث: 2007/9/23 الساعة 07:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/23 الساعة 07:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/11 هـ

مصر تربط التزامات إضافية مع الذرية بتفتيش منشآت إسرائيل

وكالة الطاقة لم تتحرك لإخضاع منشآت إسرائيل النووية للتفتيش (الفرنسية-أرشيف)

رفضت مصر تحمل التزامات جديدة تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية, وربطت ذلك بالتزام إسرائيل بإخضاع منشآتها النووية لتفتيش الوكالة.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن مصر ترفض أي التزامات جديدة في إطار نظام ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما دامت إسرائيل مستمرة في رفض إخضاع منشآتها لتفتيش الوكالة.

كما قال أبو الغيط في تصريحات بثتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن "مصر تنادي بتحقيق عالمية نظام الضمانات الشاملة باعتباره المكون الرئيسي لنظام منع الانتشار".

وأشار إلى أنه في هذا السياق "امتنعت مصر عن تأييد مشروع القرار الذي ناقشه المؤتمر العام للوكالة في جلسته الختامية الجمعة".

وعبر أبو الغيط عن شعوره بالدهشة والاستغراب لـ"اكتفاء المؤتمر العام للوكالة للعام الثاني على التوالي بمناقشة موضوع القدرات النووية الإسرائيلية دون اتخاذ أي إجراء بشأنه".

أبو الغيط حذر من سباق للتسلح (الفرنسية-أرشيف)
خلل أمني

وشدد الوزير المصري على أن "ما تعانيه منطقة الشرق الأوسط من خلل أمني واضح لن تتسنى معالجته إلا باتخاذ خطوات جادة من قبل إسرائيل تؤكد فيها على أنها ستنضم لمعاهدة منع الانتشار النووي وتقبل إخضاع منشآتها النووية لنظام ضمانات الوكالة".

وحذر من أنه "بدون هذه الخطوات الجادة فإنه لا نتوقع أن تشهد المنطقة أي استقرار أمني".

وكانت الوكالة قد تبنت يوم الخميس قرارا غير ملزم لإقامة منطقة منزوعة السلاح النووي في الشرق الأوسط عرضته مصر وصوتت إسرائيل والولايات المتحدة ضده، في حين امتنع الاتحاد الأوروبي عن التصويت.
 
وقد انتقدت مصر الاتحاد الأوروبي واتهمته بالـ"التقاعس"، واعتبر بيان للخارجية أن التحرك الأوروبي في هذا الصدد "أبرز تناقضا واضحا مع المبادئ التي يدعي الدفاع عنها بشأن نزع السلاح ومنع الانتشار النووي في المناطق المختلفة".

وكان وزير الخارجية المصري قد قال في تصريحات سابقة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه "من المخيف السماح لمنطقة الشرق الأوسط بأن تشهد ظهور دولة أو اثنتين أو ثلاث بقدرات نووية". كما رفض الإجابة عن أسئلة تتعلق بسعي مصر لامتلاك سلاح نووي.
المصدر : وكالات