اجتماع نيويورك بحث سبل تعزيز دور الأمم المتحدة بجهود إعادة الإعمار (الفرنسية)

عقد في الأمم المتحدة السبت اجتماع حول إعمار العراق تشارك فيه المنظمة الدولية والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى دول جوار العراق والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

وبحث الاجتماع الوسائل الممكنة لتجسيد دور أكبر للأمم المتحدة فضلا عن مناقشة مقررات مؤتمر شرم الشيخ لإعمار العراق.

كما بحث خطة خمسية أطلقها العراق والأمم المتحدة بدعم من البنك الدولي في يوليو/تموز 2006 بهدف تعزيز الأمن والنهوض بالاقتصاد في العراق.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الاجتماع سيوفر فرصة لبحث هذه الموضوعات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي تحاصره جملة من المعضلات السياسية والأمنية.

وعلى هامش ذلك الاجتماع عقد الأمين العام للأمم المتحدة اجتماعا مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وقال المالكي إن اللقاء تناول كل التفاصيل المتعلقة بدور المنظمة الدولية في العراق.

وخلال اللقاء أكد المالكي أن حكومة بلاده ستوفر الحماية الضرورية لموظفي الأمم المتحدة الذين سيحلون بالعراق في إطار توسيع دور الأمم المتحدة وفقا للقرار 1770 الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي في 10 أغسطس/آب الماضي.

وينص ذلك القرار على تمديد التفويض الممنوح لبعثة الأمم المتحدة في العراق من أجل تقديم المساعدة لمدة سنة وحثها على "تقديم الاستشارة والدعم والمساعدة" للحكومة العراقية في مجالات متعددة.



حوار إقليمي
وقالت مصادر رسمية في الأمم المتحدة إن المالكي وممثلين عن دول جوار العراق سيبحثون عل هامش الاجتماع كيفية دفع للتعاون الإقليمي.

وأفاد مراسل الجزيرة في نيويورك أنه على هامش الاجتماع التقى وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل نظيره الإيراني منوشهر متكي في حين تغيب عن الاجتماع وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

المصدر : الجزيرة + وكالات