اتهام سوري لأميركا باغتيال غانم وتوقيف إسرائيلي في بيروت
آخر تحديث: 2007/9/23 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/23 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/12 هـ

اتهام سوري لأميركا باغتيال غانم وتوقيف إسرائيلي في بيروت

الآلاف شاركوا في تشييع غانم وأجهزة الأمن توقف إسرائيليا بجواز سفر ألماني (الفرنسية)

اتهمت صحيفة تشرين الرسمية السورية الولايات المتحدة وإسرائيل بالمسؤولية عن اغتيال النائب اللبناني أنطوان غانم الذي قضى الأربعاء مع أربعة آخرين في تفجير استهدفه شرق بيروت.

وذكر مقال افتتاحي للصحيفة "إذا كانت إدارة بوش توجه الاتهام صراحة لسورية، فإننا لا نجد أمامنا إلا أن نعكس الاتجاه ونتهم هذه الإدارة وإسرائيل صراحة أيضا بالجريمة وبكل الجرائم، على الأقل فإنهما المستفيدتان الوحيدتان".

وربط المقال بين اتهامه لأميركا وما أسماه تبني إدارة الرئيس جورج بوش لنظرية الفوضى الخلاقة في لبنان والعراق.

وأضافت تشرين "أن الجيوش الأميركية والمرتزقة الذين قتلوا مئات الآلاف في كل من العراق وأفغانستان، واغتالوا الحريري وفليحان وحاوي وتويني وقصير وعبدو والجميل وغانم وغيرهم، هم أنفسهم الذين يتهمون سورية بهذه الجرائم".

وكان آلاف اللبنانيين قد شيعوا غانم في بيروت أمس، وسط مناشدات صدرت خلال التشييع من قادة قوى 14 آذار للجامعة العربية والأمم المتحدة لحماية انتخابات الرئاسة المقرر عقدها الثلاثاء المقبل.

باب التدخل
من جانبها اتهمت المعارضة اللبنانية الأكثرية الحاكمة باستغلال تداعيات اغتيال نائبها أنطوان غانم لفتح باب التدخل الدولي في الانتخابات الرئاسية التي تعقد الثلاثاء المقبل أولى جلساتها.

حزب عون انتقد تركيز الأكثرية على الحماية الدولية للبنان (رويترز) 
وقال حسين الحاج حسن النائب عن حزب الله في كلمة ألقاها بمناسبة دينية إن تيار 14 آذار يريد تعطيل التوافق لنقل العملية الانتخابية إلى مجلس الأمن أو لتغطية مخطط الانتخاب بالنصف زائد واحد أو بمن حضر.
 
كما وجه التيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون التهمة نفسها إلى الأكثرية في مقال نشر اليوم على موقعه الإلكتروني. واعتبر أن "ردود فعل الأكثرية ركزت في مجملها على إظهار الحاجة إلى حماية دولية عاجلة عبر طرح حماية الجمهورية على طاولة الشرعيتين العربية والدولية".
 
وتهدد المعارضة بمقاطعة الانتخابات الرئاسية إذا لم يتم التوصل لاتفاق على اسم الرئيس، فيما تؤكد الأكثرية أنها ستنتخب رئيسا بالغالبية المطلقة قبل انقضاء المهلة الدستورية التي تبدأ الاثنين المقبل وتستمر شهرين.
 
اعتقال إسرائيلي
في سياق آخر ألقت أجهزة الأمن اللبنانية القبض على إسرائيلي يحمل جواز سفر ألماني خلال التحقيق في جريمة قتل شخص لبناني.

وذكرت مصادر متطابقة أن قوى الأمن اعتقلت دانيال موسى شارون في بيروت، وأنه أفاد خلال التحقيق أنه تعلم اللغة العربية في دولة خليجية، ودخل إلى لبنان إحدى عشرة مرة خلال عامين.

المصدر : وكالات