بان: الأمم المتحدة تراقب سلوك السودان حول دارفور
آخر تحديث: 2007/9/21 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/21 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/10 هـ

بان: الأمم المتحدة تراقب سلوك السودان حول دارفور

بان خلال زيارته الأخيرة لمخيم السلام للاجئي دارفور قرب مدينة الفاشر (إيبا-أرشيف)

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المنظمة الدولية "يقظة وتراقب" ضمان تطبيق السودان لمطالب مجلس الأمن الدولي والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى لاجئي إقليم دارفور. 
 

وجاءت تصريحات بان في لقاء تلفزيوني اليوم الخميس، حيث أكد أنه تلقى من الرئيس السوداني عمر البشير التزامه بتدفق المساعدات الإنسانية لملايين اللاجئين الذين هجروا منازلهم بسبب الأعمال القتالية في الإقليم.

 

وشدد الأمين العام على أن المنظمة الدولية ستراقب بحرص تنفيذ السودان لالتزاماته تجاه المجتمع الدولي فيما يخص الوضع في إقليم دارفور، وحث الرئيس البشير في تطبيق ما تعهد به.

 

وتزامنت تصريحات بان مع الاستعدادات التي يجريها البشير مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقية ألفا عمر كوناري لمؤتمر يجمع اللاعبين الأساسيين في قضية دارفور، بهدف إيجاد تسوية للصراع المندلع في الإقليم منذ 4 سنوات.

 

ويعقد اللقاء برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في العاصمة الليبية طرابلس في الـ27 من الشهر الجاري، وذلك لإرساء أسس مفاوضات عملية السلام بين الحكومة والفصائل المتمردة في إقليم دارفور.

 

أندرو ناتسيوس (الفرنسية)
الموقف الدولي

وكانت فرنسا دعت الأربعاء إلى الإسراع في تشكيل القوة الدولية المختلطة وقوات حفظ سلام من قوات أوروبية لحماية المدنيين في بعض المناطق في تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، وهما الدولتان اللتان استقبلتا اللاجئين الهاربين من دارفور.

 

كذلك أشار الموفد الأميركي إلى إقليم دارفور أندرو ناتسيوس إلى تحقيق تقدم ملحوظ على طريق إيجاد تسوية سلمية للنزاع القائم في الإقليم ممتدحا الدور الذي تلعبه الصين.

 

واعتبر ناتسيوس أن العقبات الرئيسة التي تواجه عملية السلام تتمثل ببعض العشرات من الفصائل المتمردة وليس موقف حكومة الرئيس عمر البشير.

 

ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن المبعوث الأميركي قوله إنه لولا الضغط الصيني على الخرطوم لما كان الرئيس عمر البشير قد وافق على نشر القوة الدولية الأفريقية المختلطة في إقليم دارفور.

المصدر : وكالات