أنباء بمقتل العبسي والسنيورة يتعهد بإعادة إعمار نهر البارد
آخر تحديث: 2007/9/3 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/3 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/21 هـ

أنباء بمقتل العبسي والسنيورة يتعهد بإعادة إعمار نهر البارد

الجيش اللبناني خاض معركة شرسة ضد فتح الإسلام استمرت ثلاثة أشهر (رويترز)

ترددت أنباء بمقتل زعيم فتح الإسلام شاكر العبسي اليوم في المعركة النهائية التي حسم بها الجيش اللبناني أزمة مخيم نهر البارد التي استغرقت نحو ثلاثة أشهر, في حين تعهدت الحكومة اللبنانية ببدء خطة شاملة لإعادة إعمار المخيم.
 
وقال ضابط لبناني لوكالة الصحافة الفرنسية "وجدت جثة شاكر العبسي بين جثث الإسلاميين التي نقلت إلى المستشفى الحكومي في طرابلس".
 
من جهة أخرى قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة خلال تهنئة الجيش اللبناني على إنجازه "كما قلنا في بداية المعركة, الدولة اللبنانية ملتزمة بإعادة إعمار المخيم, ونحن اليوم نجدد هذا التعهد".
 
وخاطب السنيورة الجيش بقوله "لقد حققتم بفضل سواعد جنودكم ودماء جيشكم وأولادكم وشبابكم وإخوتكم أكبر نصر وطني لبناني على الإرهابيين".

 

وشدد على أن هذه الحرب لم تكن ضد الفلسطينيين وإنما كانت معركة لبنانية فلسطينية ضد من وصفهم بالإرهابيين, وأن الانتصار مشترك بينهما.
 
حسم المعركة
السنيورة اعتبر انتصار الجيش أكبر نصر وطني لبناني على "الإرهابيين" (الفرنسية)
وجاءت تلك التصريحات بعد إعلان الجيش اللبناني حسمه لمعركة نهر البارد. وقالت مصادر عسكرية لبنانية إن الجيش تمكن أخيرا من السيطرة على جميع مواقع فتح الإسلام في المخيم، مشيرا إلى عدم وجود أي مقاومة من المقاتلين ضد الجيش.

وأضافت أن معظم "الإرهابيين قتلوا اليوم واعتقل الآخرون وربما تمكن عدد قليل من الفرار لكن الجيش يلاحقهم".
 
من جهة أخرى طلب الجيش اللبناني من نازحي المخيم عدم العودة إليه قبل الانتهاء تماما من عملية إزالة الألغام. وقال في بيان إن الأوامر أعطيت للقوى العسكرية بمنع أي كان من الدخول إلى المخيم لحين زوال الأسباب المانعة.

ويأتي ذلك فيما خلفت المعارك التي استؤنفت في المخيم منذ ليل السبت نحو ثلاثين قتيلا من فتح الإسلام وخمسة من الجيش اللبناني.

وقالت مصادر طبية إن 28 جثة من مسلحي فتح الإسلام وصلت إلى مستشفى قريب في طرابلس فيما تحدثت مصادر عسكرية عن سقوط 31 قتيلا واعتقال 15 مسلحا، كما اعترف الجيش بمقتل خمسة من جنوده اليوم وأمس ليرتفع بذلك عدد قتلى الجيش منذ اندلاع المعارك في مايو/أيار إلى 158.
المصدر : الجزيرة + وكالات