السنيورة في جدة والمعارضة إلى سوريا لبحث الأزمة اللبنانية
آخر تحديث: 2007/9/19 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/19 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/8 هـ

السنيورة في جدة والمعارضة إلى سوريا لبحث الأزمة اللبنانية

السنيورة يلتقي ملك السعودية في جدة
(الفرنسية-أرشيف)
بحث رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة مع ملك المملكة العربية السعودية عبد الله بن عبد العزيز في جدة مساء الثلاثاء تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية.
 
وقالت مصادر قريبة من المباحثات إن الملك عبد الله أكد للسنيورة وقوف المملكة إلى جانب لبنان "حتى يخرج من محنته".
 
وتقوم السعودية عبر سفيرها في بيروت عبد العزيز خوجة بتحركات مكوكية للمساعدة على حل الأزمة الداخلية بين الأكثرية الحاكمة والمعارضة التي يقودها حزب الله.
 
وكان السنيورة قد وصل إلى جدة في زيارة تستغرق يوما واحدا. وتتزامن هذه الزيارة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في لبنان التي تبدأ مهلتها الدستورية الثلاثاء المقبل الموافق 25 سبتمبر/أيلول الجاري وتنتهي في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
وكان السنيورة قد التقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيروت أمس الثلاثاء قبل توجهه إلى السعودية.
 
 ودعا كي مون اللبنانيين إلى التوصل إلى إجماع بشأن الانتخابات الرئاسية. ونأى بنفسه عن التصريحات التي أدلى بها مبعوثه الخاص إلى لبنان تيري رود لارسن وقال فيها إن انتخاب الرئيس اللبناني يمكن أن يتم بأغلبية النصف زائد واحد وليس الثلثين كما تصر عليه المعارضة.
 
وفد المعارضة اللبنانية اجتمع بنائب الرئيس السوري في دمشق (الفرنسية)
المعارضة إلى دمشق
وفي إطار التحركات لتسوية الأزمة السياسية اللبنانية أجرى وفد من أحزاب المعارضة اللبنانية يزور دمشق أمس الثلاثاء محادثات مع فاروق الشرع نائب الرئيس السوري.
 
وقال رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي قانصوه للصحفيين إن "تحالف الأحزاب الوطنية اللبنانية يسلم بالآلية الدستورية التي تنص على أن يكون نصاب الجلسة المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية الثلثين".
 
واتهم قانصوه ما سماه بالمايسترو الأميركي بالتأثير على قوى 14 آذار.
 
من جانبه عبر عبد الرحيم مراد الأمين العام لحزب الاتحاد العربي الاشتراكي المشارك في الوفد عن تقديره لـ"موقف سوريا الثابت في مواجهة الهجمة التي تستهدف العلاقات الأخوية المتميزة بين سوريا ولبنان".
المصدر : وكالات