إعادة فتح المعبرين الحدوديين بين سوريا وشمال لبنان
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/18 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/7 هـ

إعادة فتح المعبرين الحدوديين بين سوريا وشمال لبنان

 
أعادت سوريا اليوم فتح معبري العريضة والدبوسية الحدوديين بين شمال لبنان وسوريا اللذين كانا أغلقا في مايو/ أيار الماضي بسبب المعارك التي نشبت في مخيم نهر البارد.
 
وقال وزير الداخلية السوري بسام عبد المجيد في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن "الجهات المعنية اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتأمين حركة العبور عبر المعبرين بهدف افتتاحهما وتسهيل حركة التنقل".

وفي وقت سابق أمس أعلن نائب لبناني سابق أن الرئيس السوري بشار الأسد أوعز بإعادة فتح المعبرين.
 
وقال وجيه البعريني بعد لقائه نائب الرئيس السوري فاروق الشرع مع وفد شعبي من الشمال اللبناني إن الشرع "زف إلينا بشرى وبتوجيهات من الرئيس الأسد بإعادة فتح معبري الدبوسية والعريضة".
 
واعتبر البعريني إعادة فتح الحدود إنجازا كبيرا "لأن الشمال كان يعاني من إقفالها وزيارتنا للقيادة السورية تأتي ضمن إطار التواصل الأخوي وإعادة التواصل بين الشمال وسوريا".
 
وأكد البعريني أن "العلاقات الأخوية اللبنانية السورية تنطلق من واقع الجغرافيا وحقائق التاريخ التي لن تتأثر بكل مخططاتهم الأطلسية وعلاقاتنا أقوي من مؤامراتهم"، مهاجما ما سماها "جماعة الأغلبية الوهمية التي تلتزم القرار 1559".
 
وكانت السلطات السورية أغلقت في 20 مايو/ أيار الماضي نقطتي الحدود في الشمال في العريضة والدبوسية مع بدء المعارك بين الجيش اللبناني وجماعة فتح الإسلام في مخيم  نهر البارد.
المصدر : الفرنسية