العودة يوجه انتقادات لاذعة للقاعدة وبن لادن
آخر تحديث: 2007/9/17 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/17 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/6 هـ

العودة يوجه انتقادات لاذعة للقاعدة وبن لادن

 العودة اعتبر أن أفعال القاعدة أضرت بالمسلمين (الجزيرة)
تلقى زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن انتقادا نادرا من أحد أبرز الدعاة الإسلاميين في السعودية، وهو سلمان بن فهد العودة.

وفي رسالة نشرها موقع "الإسلام اليوم" موجهة إلى بن لادن تساءل العودة عن المكاسب التي جناها المسلمون من أفعال القاعدة ، وقال "ماذا جنينا من تدمير شعب بأكمله كما جرى في العراق وأفغانستان.. من المستفيد من محاولة تحويل المغرب والجزائر والسعودية ولبنان وغيرها إلى بلاد خائفة لا يأمن فيها المرء على نفسه؟".

وأضاف الداعية الذي اعتقل عام 1994 في السعودية بسبب نشاطاته المعارضة لسياسات الرياض "كم من الدماء أريقت وكم من الأبرياء والشيوخ والأطفال قتلوا وشردوا تحت اسم القاعدة؟".

وفي الانتقاد الأول من نوعه من الداعية السعودي، حمل العودة بن لادن مسؤولية الاعتقالات التي يتعرض لها شبان عرب في دول مختلفة تحت مسمى الإرهاب ، وقال في الرسالة "من المسؤول عن اكتظاظ السجون بالشباب، حتى أصبحت هذه السجون مفرخة لموجة جديدة من التكفير والغلو والعنف والتطرف؟".

ويعتبر العودة واحدا من أبرز الشخصيات الإسلامية التي تحمل الفكر السلفي في السعودية، وجاهر في السابق بانتقاد النظام السعودي بسبب علاقاته الوطيدة مع الولايات المتحدة وسماحه بوجود قوات لها على أراضيه بعد انتهاء حرب الخليج عام 1991.

وسبق للداعية السعودي أن أدان مع آخرين الهجمات التي نفذتها القاعدة ضد مصالح غربية وأهداف أخرى في السعودية، إلا أنه لم يسبق أن وجه انتقادا مباشرا لبن لادن السعودي المنتسب لأصول يمنية.

المصدر : الفرنسية