السعودية تستقبل مسؤولين صوماليين ومقتل أربعة بكسمايو
آخر تحديث: 2007/9/17 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/17 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/6 هـ

السعودية تستقبل مسؤولين صوماليين ومقتل أربعة بكسمايو

عبد الله يوسف أحمد توجه لجدة دون أن ينجح في إجراء مصالحة في البلاد (الفرنسية-أرشيف)

وصل إلى جدة بالمملكة العربية السعودية عدد من المسؤولين الصوماليين للتوقيع على وثيقة لمؤتمر مصالحة وطنية عقد في مقديشو الشهر الفائت.

وضم الوفد الرئيس عبد الله يوسف أحمد ورئيس البرلمان آدم محمد نور ورئيس الحكومة محمد علي كيتي ومشايخ قبائل، وكان في استقبالهم أمير منطقة مكة خالد الفيصل بن عبد العزيز.

وعلم من مصدر دبلوماسي عربي أن الوفد الصومالي سيلتقي مساء الأحد الملك السعودي عبد الله "قبل التوقيع على وثيقة اتفق عليها في مؤتمر المصالحة الوطنية في مقديشو".

وأضاف المصدر نفسه أن "المسؤولين الصوماليين اختاروا السعودية لحفل التوقيع على أساس أن المملكة تترأس حاليا القمة العربية".

يذكر أن المؤتمر الذي غاب عنه الإسلاميون الذين يشكلون عصب المعارضة المسلحة في الصومال، أنهى أعماله في الثلاثين من الشهر الماضي دون تحقيق نتائج ملموسة بعد ستة أسابيع من المحادثات.

تحالف المعارضة
وفي المقابل نجح مؤتمر للمعارضة عقد في إريتريا وانتهى الجمعة في تشكيل تحالف جديد بهدف طرد القوات الإثيوبية من الصومال، وأطلق عليه اسم "التحالف من أجل تحرير جديد للصومال".

وانتخب الرجل الثاني في المحاكم الإسلامية الشيخ شريف الشيخ أحمد لرئاسة اللجنة التنفيذية المنبثقة عن التحالف، فيما سيرأس رئيس البرلمان السابق شريف آدم اللجنة المركزية المكونة من مائة وواحد وتسعين عضوا، والتي تمثل برلمان المعارضة.

ويشكل التحالف مظلة للمحاكم الإسلامية وأعضاء البرلمان المنشقين وعدد من ممثلي الجاليات الصومالية في المهجر لإسقاط الحكومة الحالية في الصومال.

زعماء المعارضة نجحوا فيما لم ينجح فيه مؤتمر المصالحة (الفرنسية)
مقتل أربعة

وفي إطار العنف المستمر في الصومال، قتل أربعة أشخاص في مدينة كيسمايو الساحلية الجنوبية التي تعد ثاني أكبر مدن البلاد.

وقال متحدث باسم منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الإنسان في المدينة إن ثلاثة حوادث قتل وقعت بعد محاولة خطف طفل. وأضاف "خطف رجل طفلا في الرابعة من عمره وتعرض للمطاردة وجرح الخاطف لكنه أطلق النار على رجل وامرأة في نفس الوقت، لكن على الأقل تم إطلاق سراح الطفل دون أن يصاب بأذى". وأوضح أن الرجل والمرأة قتلا على الفور وتوفي الخاطف متأثرا بجروحه.

وفي اشتباك منفصل قتل رجل بالرصاص شمالي المدينة عند نقطة تفتيش دون أن يتوفر مزيد من التفاصيل.

المصدر : وكالات