مقتل أربعة جنود أميركيين والقاعدة تهاجم جبهة التوافق
آخر تحديث: 2007/9/15 الساعة 05:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: السنغال تعيد سفيرها إلى الدوحة بعد استدعائه سابقا للتشاور
آخر تحديث: 2007/9/15 الساعة 05:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/4 هـ

مقتل أربعة جنود أميركيين والقاعدة تهاجم جبهة التوافق

المئات شاركوا في تشييع عبد الستار أبي ريشه بالأنبار (رويترز)

أعلن الجيش الأميركي في العراق مقتل أربعة من جنوده في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم بمحافظة ديالى شرق بغداد اليوم الجمعة، وهي أولى الخسائر الكبيرة التي تتكبدها القوات الأميركية منذ يوم الاثنين الماضي.
 
واعترفت القيادة العسكرية الأميركية أمس بجرح ثلاثة من جنودها أثناء غارة جوية بمساندة قوات برية عراقية وأميركية استهدفت عنصرا بارزا بتنظيم القاعدة في الكرامة بمحافظة الأنبار أمس مما أسفر عن مقتل ثلاثة مسلحين، دون الإشارة إلى ما إذا كان القيادي بالقاعدة ضمن القتلى أم لا.
 
على صعيد آخر قال أبو عمر البغدادي المكنى أمير ما يسمى دولة العراق الإسلامية التابعة لتنظيم القاعدة في تسجيل صوتي بث على الإنترنت إن "مشروع الجهاد" في بلاد الرافدينِ يتعرض لهجمة شرِسة بأيادي "الغدرِ والخيانةِ".
 
واتهم البغدادي جبهة التوافق العراقية وأبرز أحزابها الحزب الإسلامي العراقي بالوقوف في طريق الجهاد في العراق.
 
كما انتقد الفصائل المسلحة التي قال عنها إنها تجتمع لتكوين ما سماه حِلْفاً لتَمْنَع من خلاله الدولة الإسلامية من الوجود في أماكن نفوذها، سواء بالقتال أو بدعمِ العشائرِ المتحالفة مع الحكومة الحالية.
 
الثأر لمقتل أبي ريشة
المشيعون توعدوا بالثأر لاغتيال أبي ريشة(الفرنسية)
وفي سياق متصل توعد "مجلس صحوة الأنبار" بالثأر لمقتل زعيمه عبد الستار أبي ريشة الذي اغتيل أمس بانفجار استهدف موكبه في الرمادي.

واتهم شقيقه أحمد أبو ريشة -الذي انتخب خلفا له- تنظيم القاعدة بعملية الاغتيال وأكد مواصلة المسيرة التي بدأها.

وشيع المئات من أهالي محافظة الأنبار جثمان أبي ريشة بمشاركة وفد حكومي رفيع المستوى يترأسه مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي ويضم وزيري الداخلية جواد البولاني والدفاع عبد القادر العبيدي، إضافة إلى الجنرال راي أوديرنو الذي يحتل المرتبة الثانية في قيادة الجيش الأميركي بالعراق.

من جانبه قال سلام الغافل أحد قادة صحوة الأنبار إن هناك شكوكا حول عملية اغتيال أبي ريشة "تشير إلى اشتراك مخابرات عالمية" فيه، مشيرا إلى أن التحقيقات لا تزال جارية وأنه تم اعتقال عدد من المشتبه فيهم.
 
وقد دعا رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي زعماء عشائر الأنبار إلى تشكيل قيادة مشتركة تستطيع ملء الفراغ الذي سببه مقتل عبد الستار أبي ريشة لتتولى بمساعدة الحكومة المهام الأمنية في المحافظة.

كما اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أيضا تنظيم القاعدة بالوقوف وراء اغتيال أبي ريشة وأمر بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات هذا الهجوم.

ورغم أن أي جهة لم تعلن مسؤوليتها عن الاغتيال حتى الآن، فإن مقتله وجه تحذيرا قويا لزعماء عشائر آخرين يتعاونون مع القوات الأميركية لا سيما أن أبا ريشة كان يتمتع بحراسة شديدة واجتمع مع الرئيس الأميركي جورج بوش في منطقة صحراوية قبل أقل من أسبوعين.

هجمات وتفجيرات
الجيش الأميركي يواصل عملياته ضد المسلحين في أنحاء العراق (الفرنسية)
وفي تطورات ميدانية أخرى قتل عشرة من عناصر الشرطة العراقية في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف حاجزا للتفتيش بالقرب من بيجي شمال تكريت.
 
وأعلن الجيش الأميركي في بيانين الجمعة أن قواته قتلت عشرة "إرهابيين" بينهم امرأتان واعتقلت 33 آخرين خلال عمليات استهدفت تنظيم  القاعدة في مناطق متفرقة من العراق.
 
كما ذكر بيان عسكري أميركي أن القوات الأميركية قتلت أربعة مسلحين واعتقلت خمسة مشتبه فيهم باليوسفية جنوب بغداد في غارة على شبكة يعتقد أنها تسهل حركة المقاتلين الأجانب في المنطقة.
 
وفي الصويرة جنوب بغداد قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا ثلاثة أشخاص بالقرب من المدينة. كما قتل مسلحون حارسا وجرحوا آخر في هجوم استهدف منزل ضابط كبير في الجيش وسط الحلة جنوب العاصمة.
 
ولقي ضابط في الجيش العراقي مصرعه بنيران مسلحين اقتحموا منزله في كركوك شمال بغداد.

وفي الموصل عثر على جثة قائد سابق بالجيش العراقي بعد اختطافه بأيدي مسلحين مجهولين.

وفي بغداد عثر على جثث 11 شخصا لم تعرف هوياتهم في أنحاء متفرقة من المدينة.
المصدر : الجزيرة + وكالات