القاعدة تتبنى اغتيال أبو ريشة وتتوعد بالمزيد
آخر تحديث: 2007/9/15 الساعة 06:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/15 الساعة 06:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/4 هـ

القاعدة تتبنى اغتيال أبو ريشة وتتوعد بالمزيد

دفن أبي ريشة تزامن مع دعوات إلى الانتقام من القاعدة (الفرنسية)

تبنت الجماعة التي تسمي نفسها "دولة العراق الإسلامية" المسؤولية عن قتل الزعيم العشائري العراقي عبد الستار أبو ريشة, ووصفت ما حدث بأنه "عملية بطولية".

وقالت الجماعة الموالية لتنظيم القاعدة في بيان على شبكة الإنترنت إن الإعداد للعملية استغرق أكثر من شهر, وحذرت من أن الهجمات ستطال من أسمتهم "الرموز العشائرية الخائنة والعميلة".

في هذه الأثناء تعهد زعماء العرب السنة والقوات الأميركية في محافظة الأنبار بمواصلة القتال ضد القاعدة خلال تشييع جنازة عبد الستار.

واعتبر الشيخ راشد ماجد وهو زعيم عشيرة البوفايد في الرمادي أن "قتل أبو ريشة سيعطي العشائر طاقة أكبر لمواصلة مواجهة عناصر القاعدة والتخلص منهم". وقال إن الحادث سيدفع إلى الحذر, معتبرا أن السبب في مقتله يرجع إلى "إهمال" في إجراءات الأمن.

وبينما توعد مجلس صحوة الأنبار "بالثأر" لمقتل زعيمه, شيع الآلاف من أهالي محافظة الأنبار الغاضبين جثمانه في الرمادي بمشاركة وفد حكومي رفيع المستوى يترأسه مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي ويضم وزيري الداخلية جواد البولاني والدفاع عبد القادر العبيدي ومسؤولين حكوميين ودينيين.

واعتبر الربيعي مقتل أبو ريشة "كارثة وطنية"، ووصف زعيم مجلس صحوة الأنبار بأنه بطل قومي.

زعماء الأنبار تعهدوا بمواصلة القتال ضد القاعدة (رويترز)
من جهته طالب رئيس قائمة جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي بتشكيل قيادة مشتركة من زعماء عشائر الأنبار بعد مقتل أبو ريشة، لتتولى بمساعدة الحكومة المهام الأمنية في المحافظة.

واعتبر الدليمي أن "على الحكومة والقوات الأميركية تقديم رعاية كبيرة لتدارك الوضع  والعمل على إتمام رسالة أبو ريشة".

يشار إلى أن اغتيال أبو ريشة جاء بعد مرور نحو عام على تشكيل مجلس صحوة الأنبار من قبل 42 عشيرة سنية لمقاتلة القاعدة بدعم من القوات الأميركية والحكومة العراقية.

وشكل أبو ريشة هذا التحالف وأطلق عليه اسم "مؤتمر صحوة الأنبار"، وبدوره شكل المؤتمر "مجلس إنقاذ الأنبار" ليحارب القاعدة بدعم من الحكومة العراقية. ولاحقا تقرر تحويل اسم هذا التحالف إلى "مؤتمر صحوة العراق".

والتقى أبو ريشة الأسبوع الماضي الرئيس الأميركي جورج بوش خلال زيارته المفاجئة للعراق حيث أثنى الرئيس الأميركي على جهوده في بسط الأمن.
المصدر : وكالات