شيخ شريف رئيسا لتحالف المعارضة الصومالية
آخر تحديث: 2007/9/14 الساعة 02:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: لا نتوقع أن نزاع مسلحا مع بغداد وهناك تنسيق كامل بين البشمركة وجيش العراق
آخر تحديث: 2007/9/14 الساعة 02:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/3 هـ

شيخ شريف رئيسا لتحالف المعارضة الصومالية

 مؤتمر التحالف لتحرير الصومال خلال إحدى جلساته وشيخ شريف الأول من اليمين (رويترز)

انتخب تحالف المعارضة الصومالية الجديد الذي شكل في العاصمة الإريترية أمس الأول القيادي البارز في المحاكم الإسلامية شيخ شريف شيخ أحمد رئيسا له.

وقال مراسل الجزيرة في أسمرا إن شريف سيرأس اللجنة التنفيذية المنبثقة عن التحالف، فيما سيرأس رئيس البرلمان السابق شريف آدم رئاسة اللجنة المركزية المكونة من مائة وواحد وتسعين عضوا، والتي تمثل برلمان المعارضة.

ويشار إلى أن التحالف الجديد بات يشكل مظلة للمحاكم الإسلامية وأعضاء البرلمان المنشقين وعدد من ممثلي الجاليات الصومالية في المهجر العاملة على إسقاط الحكومة الحالية في الصومال.

وفي هذا السياق ذكر زكريا محمد عبدي المتحدث باسم التحالف أن المؤتمر سيجري اليوم (الجمعة) مراسم اختتام أعماله.

وكان نحو 350 مندوبا يمثلون قادة المحاكم ونوابا وممثلين عن الشتات الصومالي قد قرروا الأربعاء تشكيل حركة سياسية جديدة تهدف إلى تحرير الصومال من "نير" إثيوبيا.

ووجه المتحدث باسم الحركة تحذيرا شديدا لإثيوبيا التي تدخلت عسكريا منذ نهاية العام الماضي لدعم الحكومة الانتقالية في مواجهة المحاكم الإسلامية، وطالبها بالانسحاب الفوري من الصومال "وإلا فإنها ستواجه في غضون أسابيع وضعا يستحيل معه الخروج".

مؤتمر المعارضة

غيدي سارع إلى مهاجمة المجتمعين في أسمرا ووصمهم بالإرهاب (رويترز)
وجاء مؤتمر أسمرا إثر جولات مؤتمر المصالحة الوطنية الذي رعته الحكومة المؤقتة في مقديشو واستمر من 15 يوليو/تموز إلى 30أغسطس/آب دون التوصل إلى نتائج ملموسة.

وكان فشل مؤتمر مقديشو -الذي هدف إلى إعادة السلام إلى الصومال بعد 16 عاما من الحرب الأهلية- ظاهرا منذ انطلاقه حيث قاطعته أبرز حركات المعارضة وبينها الزعماء الإسلاميون وقسم كبير من أعضاء قبيلة الهوية التي تهيمن على مقديشو.

وسارعت الحكومة إلى مهاجمة "التحالف من أجل تحرير الصومال" واعتبر ناطق باسم رئيس الحكومة محمد علي غيدي أنه كناية عن "مجموعة إرهابية" وأن بعض الشخصيات المشاركة في المؤتمر لها صلات بالإرهاب الدولي.

محاولة اغتيال
في هذه الأثناء قال مسؤول حكومي صومالي إنه نجا من محاولة اغتيال جرح فيها ثلاثة من حراسه الشخصيين وسط الصومال، بينما أعلنت الحكومة رفع حظر التجول الذي فرضته منذ ثلاثة أشهر في العاصمة مقديشو.

وصرح مندوب الحكومة الصومالية في مقاطعة بلدوين علمي ساني لوكالة الأنباء الفرنسية بأن مسلحين ألقوا قنبلة على موكبه الليلة الماضية في سوق بالمقاطعة الواقعة على بعد 350 كيلومترا شمال غرب مقديشو.

القوات الحكومية الصومالية مازالت عرضة لهجمات المتمردين (رويترز)
وأضاف "نعلم أن هناك العديد من المتمردين في هذه البلدة يريدون قتل مسؤولين حكوميين، نحن نحقق في الحادث وسنقدمهم للعدالة".

كمين
في غضون ذلك قال شهود عيان إن قوات حكومية صومالية تعرضت لكمين نصبه مسلحون الليلة الماضية شمالي مقديشو، وتلت ذلك اشتباكات لم ترد أي تقارير عن حصيلتها.

من جهة أخرى أعلنت الحكومة الصومالية أنها سترفع في شهر رمضان حظر التجول الليلي الذي كانت فرضته في العاصمة مقديشو منذ ثلاثة أشهر.

ولم يوضح وزير الداخلية الصومالي محمد محمود غوليد، الذي أعلن الخبر، ما إن كان حظر التجول الذي كان يسري من السابعة مساء إلى الخامسة صباحا سيعود بعد انقضاء رمضان أم لا.

وكانت الحكومة فرضت في يونيو/حزيران الماضي حظر التجول، في محاولة للحد من الهجمات التي تشهدها العاصمة مقديشو بشكل شبه يومي.

المصدر : وكالات