الطالباني يعلن إقامة جامعة أميركية في مدينة السليمانية

الطالباني يعلن إقامة جامعة أميركية في مدينة السليمانية

الطالباني حث القطاع الخاص التبرع لمشروع الجامعة الجديدة (الجزيرة نت)

شمال عقراوي-أربيل
 
أعلن رئيس الجمهورية العراقية جلال الطالباني عن إقامة جامعة أميركية في مدينة السليمانية بكردستان العراق، ودعا إلى حملة تبرعات لإنشاء مباني الجامعة.

وجاء هذا الإعلان بعد اجتماع للرئيس العراقي مع السفير الأميركي ريان كروكر وسياسيين عراقيين بينهم رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي الجمعة.

وحث الرئيس العراقي في مؤتمر صحفي عقب هذا الاجتماع، القطاع الخاص العراقي ورجال الأعمال الأكراد التبرع لمشروع الجامعة الجديدة التي وضع قبل عام حجر الأساس لها.

وقال برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي في المؤتمر الصحفي إن حملة التبرعات جمعت خلال يوم أمس فقط نحو 9.5 ملايين دولار أميركي.

وقال صالح عن مشروع الجامعة الاميركية "إنه مشروع تعليمي يحظى بدعم الحكومة الأميركية وحكومة إقليم كردستان، وإن الأخيرة ومن خلال رئيس وزرائها نيجيرفان بارزاني تبرعت اليوم للمشروع بخمسة ملايين دولار".

وأشار إلى أن الجامعة الأميركية بكامل مرافقها وملحقاتها سينتهي العمل منها في العام 2021.

برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي (الفرنسية-أرشيف) 
لكنه عاد وقال إنه بسبب حاجة إقليم كردستان لخدمات مثل هذه الجامعة، استأجرت الجامعة مبنى مؤقتا للقيام بمهامها ولحين اكتمال الجزء الأول من مباني الجامعة نهاية 2008.

وأضاف أن الجامعة ستقبل الدفعة الأولى من الطلبة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في مبناها المؤقت لدراسة اللغة الإنجليزية، بينما ستقبل في نوفمبر/ تشرين الثاني الدفعة الأولى من طلبة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال.

وأكد صالح أنه سيتم اختيار أساتذة عراقيين وغير عراقيين للعمل بها إضافة لأساتذة أميركيين وبريطانيين.

ووصف رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي المشروع بأنه "حضاري وسياسي ويوفر فرصا جيدة في مجال التعليم بالعراق".

أما نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان فقال إنه ستتم مساعدة الطلاب المتفوقين من خلال تسهيل التحاقهم بالجامعة الأميركية.

وكان عقد في منتجع دوكان 50 كلم شمال غرب السليمانية اجتماعا موسعا أمس للهيئة التأسيسية للجامعة الأميركية، بينهم الأكاديمي الأميركي من أصل لبناني فؤاد عجمي، وتم أثناء الاجتماع بحث كيفية قبول الطلاب وآلية العمل في هذه الجامعة.

وتقع محافظة السليمانية بشمال العراق وعلى مسافة 364 كلم شمال شرق بغداد، وبها جامعة وطنية واحدة ومجموعة من المعاهد التعليمية، ويزيد عدد سكانها على المليون قليلا.
المصدر : الجزيرة