نبيه بري يدعو لانتخاب رئيس توافقي للبنان
آخر تحديث: 2007/8/31 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/31 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/18 هـ

نبيه بري يدعو لانتخاب رئيس توافقي للبنان

نبيه بري: لا مجال للاجتهاد في آلية انتخاب الرئيس مع وجود نص دستوري (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى انتخاب رئيس توافقي للبنان في الموعد الدستوري المحدد وبنصاب ثلثي مجلس النواب.
 
واعتبر بري في خطاب ألقاه ببعلبك بمناسبة الذكرى الـ29 لتغييب الإمام موسى الصدر أن تذرع الأكثرية بوجود ضرورة لاختيار رئيس الجمهورية بطريقة مختلفة أمر في غير محله.
 
وأكد أنه لا مجال للاجتهاد مع وجود نص دستوري واضح بشأن كيفية انتخاب رئيس البلاد.
 
وشدد على أن اللبنانيين ينتظرون حلا للوضع الراهن سواء من الناحية الأمنية أو السياسية قائلا إن المخرج من ذلك يتمثل في انتخاب رئيس للجمهورية بشكل توافقي.
 
ردود فعل
وتأتي هذه التصريحات في ظل ردود فعل متتالية أثارها طرح الرئيس إميل لحود أمس اقتراحا بتعيين قائد الجيش العماد ميشيل سليمان رئيسا لحكومة انتقالية إذا تعذر الحصول على رئيس تتفق عليه المعارضة والموالاة.
 
وانضم رئيس الوزراء اللبناني السابق سليم الحص في وقت سابق إلى المعارضين لمقترح الرئيس إميل لحود بتولي قائد الجيش لحكومة انتقالية, بعد وصف قوى 14 آذار ذلك المقترح بأنه انقلاب على دستور البلاد.
 
قوى 14 آذار وصفت اقتراح لحود بالانقلاب الدستوري (الفرنسية-أرشيف)
وقال الحص في بيان إن رئيس الجمهورية أخطأ في هذا الرأي إلى أبعد الحدود, واصفا مقترحه بـ"الخطيئة المميتة".
 
وأضاف أن قائد الجيش هو في مقدمة المؤهلين لتولي منصب الرئاسة, وأن إنشاء حكومة انتقالية يعني إيجاد حكومتين متصادمتين, ما سيؤدي إلى تفجير شامل للأوضاع.
 
وكان الرئيس لحود اعتبر أمس أنه لا يرى حلا أفضل من تعيين العماد سليمان على رأس حكومة انتقالية مؤلفة من 6 أو 7 وزراء يمثلون الطوائف الأساسية في لبنان، تحاشيا للدخول في أزمة رئاسية إذا ما تعذر الاتفاق على رئيس للبلاد في المهلة الدستورية.
 
وفي سياق متصل أعلن النائب اللبناني بطرس حرب الذي ينتمي إلى الأكثرية النيابية الخميس ترشحه للانتخابات الرئاسية التي تبدأ مهلتها الدستورية في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل.
 
ولا ينص الدستور الذي يقضى بأن يكون المرشح مسيحيا مارونيا على آلية محددة للترشح للرئاسة، إذ يتم الانتخاب عن طريق البرلمان وليس عن طريق الاقتراع المباشر.
 
وينص في المقابل أنه في حال حصول فراغ رئاسي، على انتقال صلاحيات رئيس الجمهورية إلى الحكومة مجتمعة. 
المصدر : الجزيرة + الفرنسية