هيومن رايتش تصدر تقريرها بإدانة حزب الله
آخر تحديث: 2007/8/30 الساعة 14:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/30 الساعة 14:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/17 هـ

هيومن رايتش تصدر تقريرها بإدانة حزب الله

حزب الله وصف قصف الأهداف الإسرائيلية بأنه مجرد رد فعل (الفرنسية-أرشيف)

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الأميركية حزب الله اللبناني بإطلاق صواريخه على المدنيين في إسرائيل "دون تمييز" أثناء الحرب الأخيرة على لبنان الصيف الماضي.

وقالت المنظمة في تقرير لها إنها "عثرت على بقايا صواريخ في مناطق مدنية, ولم يكن بها أي هدف عسكري واضح", معتبرة أن ذلك يعني قصفا "متعمدا" للمدنيين.

كما رفض التقرير تبريرات حزب الله بأن "القصف كان ردا على العمليات الإسرائيلية وأنه استهدف جر إسرائيل للحرب البرية". ووصف تبريرات حزب الله في هذا الصدد بأنها "مفتقرة لأسس ومبادئ الحروب".

في المقابل انتقد حزب الله بشدة تقرير المنظمة الأميركية المعنية بمراقبة حقوق الإنسان, ووصفه بأنه "سياسي".

وقال حسين خليل المستشار السياسي للأمين العام لحزب الله إنهم يقفون عند رأس الضحية وأمام البلد الذي دمر في الحرب, ليتحدثوا كيف أصيب المدنيون في إسرائيل.

من جهته ندد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بالتقرير وقال إن على المنظمة أن تصدر أولا تقريرا بشأن إسرائيل.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد ألغت مؤتمرا صحفيا في العاصمة اللبنانية بيروت كان يفترض أن تعرض فيه تقريرا ينتقد هجمات حزب الله الصاروخية على إسرائيل في حرب الصيف الماضي.

ونفت المنظمة من جانبها تهمة الانحياز, وذكر جاسر عبد الرازق القائم بأعمال مدير العلاقات الدولية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة -في لقاء مع الجزيرة- كيف أن وزير خارجية لبنان بالوكالة طارق متري نفسه استشهد في جلسة لمجلس الأمن بتقرير سابق للمنظمة حول الخروقات الإسرائيلية.

الجنديان الإسرائيليان
من جهة ثانية اعتبر مبعوث بارز للأمم المتحدة أنه يجب على الدول الأعضاء في المنظمة الدولية أن تصر على أن يقدم حزب الله دليلا على أن الجنديين الإسرائيليين اللذين أسرهما قبل عام ما زالا على قيد الحياة.

وأبلغ مايكل وليامز مبعوث الأمم المتحدة الخاص بعملية سلام الشرق الأوسط الذي يستعد لترك منصبه بمجلس الأمن الدولي أن الدول التي لها روابط بحزب الله يجب أن "تحث على الالتزام بالمعايير الإنسانية الأساسية".

وأشار وليامز إلى أنه نقل عرضا إسرائيليا لمبادلة للأسرى رفضه حزب الله بعد حوالي 20 اجتماعا, مشيرا إلى أن الحزب اشترط أولا أن تفرج إسرائيل عن الأسرى اللبنانيين وأسرى آخرين في سجونها.

المصدر : وكالات