الحكومة المقالة تفعل قانون المطبوعات والنشر بغزة
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 06:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/28 الساعة 06:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/15 هـ

الحكومة المقالة تفعل قانون المطبوعات والنشر بغزة

اعتصامات الصحفيين بغزة كانت وراء تفعيل قانون 1995 للمطبوعات
(الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزارة الإعلام في الحكومة الفلسطينية المقالة برئاسة إسماعيل هنية الاثنين أنها تعتزم تطبيق قانون المطبوعات والنشر الصادر عام 1995.
 
وأفاد بيان أصدرته الوزارة ضمنته سلسلة من الإجراءات والقواعد الخاصة بالصحفيين "نحتكم جميعا لقانون المطبوعات والنشر لعام 1995 وبنوده هي الحكم والفيصل في الأمور المختلف عليها".
 
وذكرت مصادر صحفية أن الناطق باسم الحكومة المقالة طاهر النونو سيرأس "لجنة حكومية للتواصل ودعم الصحفيين" تعتزم الحكومة إحياءها.
 
وجاء في البيان أن هذه اللجنة التي تم تشكيلها سابقا "ستكون هي المرجعية للصحفيين في تيسير حصولهم على المعلومات المتعلقة بالحكومة".
 
وأضاف "سوف لن نتعامل مع المؤسسات والمكاتب الوهمية ولا مع أي مؤسسة غير مرخصة أو لا تتابع إجراءات الترخيص، وعليه فإننا نطالب جميع زملائنا بسرعة تصحيح أوضاع مؤسساتهم".
 
وأضاف البيان أن "الحكومة قررت ألا تتم مداهمة أي مؤسسة إعلامية أو مكتب صحفي أو استدعاء أي صحفي في القضايا التي تخص المهنة إلا من خلال اللجنة".
 
ويتعرض كل صحفي يخالف هذا القانون لعقوبة السجن ستة أشهر وإغلاق الصحيفة مدة ثلاثة أشهر.
 
وندد الصحفيون بشدة بهذا القانون الساري المفعول رسميا في الأراضي الفلسطينية بدون أن يكون مطبقا فعليا.
 
ويأتي صدور هذه القرارات عقب اعتصام عشرات الصحفيين الفلسطينيين مؤخرا في غزة احتجاجا على ما أسموها الممارسات التي يقوم بها أفراد القوة التنفيذية التابعة للحكومة المقالة ضد الصحفيين.
 
وشارك في الاعتصام المتضامنون مع الصحفيين وممثلون عن الفصائل الفلسطينية وعن منظمات حقوق الإنسان العاملة في غزة.



 
المصدر : الفرنسية