هيلاري تدعو لاستبدال المالكي وبوش يجدد دعمه
آخر تحديث: 2007/8/23 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/23 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/10 هـ

هيلاري تدعو لاستبدال المالكي وبوش يجدد دعمه

هيلاري كلينتون تؤكد أن لا حل عسكريا في العراق (رويترز)
 
عبرت هيلاري كلينتون -المرشحة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي الأميركي للانتخابات الرئاسية- عن رغبتها في أن يسحب البرلمان العراقي الثقة من حكومة نوري المالكي.
 
وقالت هيلاري كلينتون "أشارك السيناتور (كارل) ليفين أمله بأن يتمكن البرلمان العراقي لدى استئناف أعماله خلال أسابيع، من تغيير رئيس الوزراء المالكي بشخصية توحيديه لا تسبب الانقسامات".
 
ورأت كلينتون من جهة ثانية أن "لا حل عسكريا في العراق" وأشارت إلى أن النجاح لن يظهر إلا بعد حصول مصالحة سياسية وتسوية بين العراقيين أنفسهم.
 
وحذت هيلاري في هذا التصريح حذو رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور الديمقراطي كارل ليفين، وجون وارنر اللذين دعيا إلى تغيير حكومة المالكي.
 
تأتي تصريحات هيلاري عقب خطاب للرئيس الأميركي جورج بوش الذي أعلن أنه مستمر في دعم المالكي، وقال بوش في خطاب ألقاه في كنساس سيتي (ميسوري، وسط) أمام الجمعية الوطنية للمحاربين القدامى إن المالكي "شخص جيد يقوم بعمل صعب وإنني أدعمه".
 
جورج بوش يتراجع عن تصريحات بشأن تغيير نوري المالكي (الفرنسية-أرشيف)
خيبة أمل
ويتناقض موقف بوش الأخير مع ما أدلى به الثلاثاء إذ أعرب حينها عن خيبة أمله في أداء حكومة المالكي تاركا للعراقيين أمر تغييره، جاء ذلك حين طلب منه صحفيون في كندا الرد على تصريحات نائب أميركي بارز دعا فيها إلى عزل رئيس الوزراء العراقي.
 
والتقط المالكي من جهته تصريح بوش، فشن من دمشق -التي أنهى زيارة لها أمس- هجوما غير مسبوق على الولايات المتحدة، ورفض الانتقادات التي وجهها الرئيس الأميركي وعدد من المسؤولين في واشنطن لحكومته ومطالبتهم بتغييرها.
 
وأكد المالكي في مؤتمر صحفي مع نظيره السوري ناجي العطري أن بعض الانتقادات الأميركية لحكومته "فظة" دون أن يذكر بالاسم أي مسؤول أميركي.
 
نزاعات إقليمية
الدعوات لسحب القوات الأميركية من العراق لن تكون في صالح العراق والمنطقة، هذا ما قاله وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مقابلة صحفية أمس.
 
وحذر من أن الانسحاب سيقوض الدولة العراقية وسيخلق حروبا إقليمية، وقال إن "الانسحاب معناه اندلاع الحرب الطائفية أو الحرب الأهلية على نطاق واسع جدا"، مشيرا إلى أنها قد تجر لحروب إقليمية.
المصدر : وكالات