الأوروبي يشترط عدم فرض ضرائب لعودة كهرباء غزة
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 21:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 21:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ

الأوروبي يشترط عدم فرض ضرائب لعودة كهرباء غزة

استخدام المولدات الكهربائية للتعويض عن قطع التيار (الفرنسية)

اشترط الاتحاد الأوروبي لاستمرار تمويله لشحنات الوقود الخاصة بتشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية في قطاع غزة تلقيه ضمانات تؤكد عدم قيام حركة المقاومة الإسلامية حماس بجباية الضريبة على فواتير الكهرباء.

 

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد أنتونيا موشان في تصريح لوسائل الإعلام من بروكسل الاثنين إن الاتحاد قرر تعليق تمويل شحنات الوقود المتفق عليها مع شركة "دور ألون" الإسرائيلية منذ الخميس الفائت بسبب الاضطرابات التي وقعت على المعابر مع قطاع عزة.

 

وأضافت المتحدثة أن الاتحاد تلقى معلومات تفيد بأن حركة حماس تنوي فرض ضرائب على فواتير الكهرباء في قطاع غزة الأمر الذي لا يسمح بمواصلة دفع مستحقات الوقود، حسب تعبيرها.

 

بيد أن موشان أشارت إلى استعداد الاتحاد الأوروبي لاستئناف تمويل شحنات الوقود وبالتالي عودة التيار الكهربائي إلى غزة حال تلقيه ضمانات بأن حماس لن تفرض ضرائب على الكهرباء.

 

وذكرت أن الاتحاد الأوروبي يدفع 25-30% من  قيمة شحنات الوقود التي تبلغ قيمتها أكثر من 8 ملايين دولار شهريا.

 

يشار إلى أن موشان ذكرت في تصريح سابق أن قرار التعليق جاء بسبب مخاوف أمنية، دون أن تحدد طبيعتها.

 

وقالت إن استئناف تمويل إمدادات الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة سيتم بعد أن تتم معالجة هذه المخاوف، في إشارة غير مباشرة للتعامل مع حركة حماس أو قيامها بأي دور يتعلق باستلام أو استخدام الوقود.

 

في هذه الأثناء لا يزال قطاع غزة محروما من التيار الكهربائي مع تحول الأزمة إلى معركة من الاتهامات المتبادلة بين حركتي حماس وفتح، حيث يحمل كل طرف الآخر مسؤولية المستجدات الأخيرة في قطاع غزة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: