مقتل أربعة جنود أميركيين والانفجارات تحصد عشرات العراقيين
آخر تحديث: 2007/8/2 الساعة 07:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/2 الساعة 07:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/19 هـ

مقتل أربعة جنود أميركيين والانفجارات تحصد عشرات العراقيين

خسائر القوات الأميركية في العرأق تزايدت مؤخرا (الفرنسية)

لقي أربعة جنود أميركيين إضافة إلى بريطاني مصارعهم، في وقت تسارعت فيه وتيرة أعمال العنف حيث سقط عشرات العراقيين بين قتيل وجريح بسلسلة تفجيرات هزت أرجاء متفرقة من العاصمة.

واعترف الجيش الأميركي في بيان بمقتل أربعة من جنوده بالعراق الأربعاء بينهم ثلاثة سقطوا في انفجار عبوة "خارقة للدروع" استهدفت عربتهم شرق  بغداد.

كما قال البيان إن الانفجار أسفر أيضا عن إصابة ستة جنود آخرين, ليرتفع بذلك إلى 3653 عدد الجنود الأميركيين الذين  لقوا حتفهم هناك منذ غزو بغداد في مارس/آذار 2003 استنادا إلى أرقام البنتاغون.

من جهة ثانية توفي جندي بريطاني متأثرا بجروح أصيب بها في انفجار قنبلة في مدينة البصرة جنوب العراق.

وبهذا يرتفع إلى 164 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا بالعراق منذ مشاركة لندن في غزوه. يشار بهذا الصدد إلى أن نحو 5500 جندي بريطاني ينتشرون هناك معظمهم بمدينة البصرة وما حولها. وسيتم تخفيض عددهم بنحو 500 جندي نهاية العام.

مزيد من الضحايا المدنيين سقطوا في التفجيرات الأخيرة (رويترز- أرشيف)
عنف متسارع
في غضون ذلك وبالتزامن مع تصاعد الهجمات ضد القوات الأميركية والبريطانية، سقط أكثر من سبعين عراقيا بتفجيرات متفرقة هزت العاصمة خلال الساعات القليلة الماضية.

وفي هذا الصدد أوضح مصدر بالشرطة أن 50  شخصا قتلوا بهجوم نفذه انتحاري يقود شاحنة وقود ملغومة ببغداد. وفي هجوم منفصل قضى 20  شخصا عندما فجّر مهاجم انتحاري سيارة ملغومة قرب منفذ تجاري بحي الكرادة بالعاصمة، وقتل انتحاري ثالث ثلاثة أشخاص بحي الدورة جنوب بغداد.

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع إن قواتها قتلت 14 ممن أسمتهم الإرهابيين واعتقلت خمسة آخرين بمناطق متفرقة في البلاد خلال الساعات الأربع  والعشرين الماضية.

على صعيد آخر أكدت إحصاءات نشرتها حكومة نوري المالكي الأربعاء أن عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا جراء العنف الشهر الماضي بلغ 1653 شخصا ليزيد بمقدار الثلث عن يونيو/ حزيران، كما أشارت الإحصاءات إلى مصرع 224 جنديا وشرطيا عراقيا خلال يوليو/تموز.
المصدر : وكالات