العاهل الأردني يحل البرلمان تمهيدا للانتخابات
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ

العاهل الأردني يحل البرلمان تمهيدا للانتخابات

الملك الأردني هو المخول بحل البرلمان والدعوة للانتخابات حسب الدستور (الفرنسية-أرشيف)

أصدر العاهل الأردني عبد الله الثاني قرارا بحل مجلس النواب اعتبارا من يوم غد الاثنين تمهيدا لإجراء الانتخابات البرلمانية المقررة قبل نهاية العام الجاري.

وأمر الملك عبد الله الثاني الحكومة بتحديد موعد الانتخابات, وفقا لأحكام القانون.

وفي وقت سابق أعلن رئيس الوزراء معروف البخيت أن بلاده ستجري الانتخابات النيابية قبل نهاية العام الجاري "بما لا يتجاوز شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل", مضيفا أن حكومته تنتظر صدور أمر ملكي بإجرائها.

ووفقا للدستور فإنه ما لم تصدر إرادة ملكية بحل البرلمان عند انتهاء ولايته فإنه يبقى قائما, وهو ما يفسره خبراء القانون بأنه تمديد لولاية البرلمان البالغة أربع سنوات.

ويتألف مجلس الأمة الأردني من مجلسين، الأول وهو النواب وفيه يتم انتخاب 110 أعضاء من قبل الناخبين الأردنيين بينهم ست سيدات, فيما يعين الملك أعضاء مجلس الأعيان البالغ عددهم 55.

يشار إلى أن البرلمان المنحل انتخب في يونيو/حزيران 2003 بعد نحو عامين من فراغ تشريعي, عقب حل الملك عبد الله الثاني البرلمان المننتخب عام 1997.
 
تزوير وتلاعب
وكان الناخبون أدلوا مطلع الشهر الجاري بأصواتهم في انتخابات المجالس المحلية, وسط تبادل الاتهامات بين الحكومة والمعارضة الإسلامية التي سحبت جميع مرشحيها وعددهم 33 احتجاجا على ما وصفتها بعمليات تزوير وتلاعب.

لكن الحكومة رفضت اتهامات التلاعب في الأصوات، ووصفت ما ذكره الإسلاميون في هذا الشأن بأنه نتيجة لتراجعهم.
 
وتنافس في الانتخابات البلدية 745 مرشحا على رئاسة 93 مجلسا بلديا بينهم 6 مرشحات، بينما يتنافس 1941 مرشحا بينهم 355 مرشحة على عضوية المجالس.
المصدر : وكالات