اعتقالات لإخوان مصر والقضاء العسكري يحاكم قادتهم
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/20 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/7 هـ

اعتقالات لإخوان مصر والقضاء العسكري يحاكم قادتهم

العفو الدولية أدانت محاكمة الإخوان أمام محاكم عسكرية (الجزيرة-أرشيف)

قررت المحكمة العسكرية تأجيل النظر إلى يوم بعد غد في قضية 40 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بتهمة "غسل أموال وتمويل منظمة محظورة".
 
واستأنفت القضية اليوم وسط غياب لوسائل الإعلام المسموعة والمرئية وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وقال مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة حسين عبد الغني نقلا عن مصادر قانونية إن الشرطة منعت أيضا ممثلين عن منظمات حقوقية عالمية من حضور جلسة المحاكمة.

وأشار عبد الغني إلى أن الجلسة خصصت لمناقشة أحد شهود الإثبات وهو ضابط مباحث أمن الدولة الذي جمع التحريات في القضية التي تصل عقوبتها إلى الإعدام عندما تجري أمام محكمة عسكرية.

كما نقل مراسل الجزيرة عن هيئة الدفاع أنه تم التطرق أثناء الجلسة إلى اتهام بعض عناصر الأمن بسرقة مشغولات ذهبية من خزينة حسن مالك أحد القيادات الإخوانية المقبوض عليهم.

انتقادات دولية
وقد تعرضت مصر لانتقادات دولية متزايدة بسبب محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية, وطالبت العديد من المنظمات وعلى رأسها العفو الدولية بتوفير محاكمة عادلة وضمانات كافية للمتهمين.

كما دعت المنظمة الرئيس المصري حسني مبارك إلى السماح لمراقبين مستقلين بحضور المحاكمة. وقالت الأمينة العامة للمنظمة إيرين خان في بيان "نتوجه إلى الرئيس مبارك بصفته أعلى سلطة في مصر ليسمح  بحضور هذه المحاكمة المهمة". وأضافت "عليه أن يسمح بأن تخضع المحاكمة للإشراف الذي تستحقه.

عصام العريان
اعتقالات مستمرة
في هذه الأثناء وبالتزامن مع المحاكمة، شنت أجهزة الأمن المصرية حملات اعتقال جديدة في صفوف الإخوان المسلمين، واعتقلت نحو 18 من أعضاء الجماعة فجر اليوم الأحد في حملة تركزت بمحافظتي الإسكندرية والشرقية.

وقالت المصادر الأمنية المصرية إن "العديد من الوثائق والمحررات والوثائق التنظيمية" كانت بحوزة المعتقلين. وأضافت أن المعتقلين كانوا يستعدون للقيام بمزيد من الأنشطة في الفترة المقبلة.

من جهته قال محامي الجماعة عبد المنعم عبد المقصود إن ثمانية من المعتقلين من محافظة الإسكندرية و10 من محافظة الشرقية, مشيرا إلى أن غالبيتهم من المهندسين والأطباء والمدرسين.

وكان النائب العام قد قرر أمس السبت حبس 17 من كبار أعضاء الجماعة لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق بعد القبض عليهم أثناء اجتماع كانوا يعقدونه يوم الجمعة في منزل بحي المهندسين بالقاهرة.

ومن بين من ألقي القبض عليه يوم الجمعة القيادي البارز رئيس القسم السياسي للجماعة عصام العريان ومحمود حسين عضو مكتب الإرشاد.
المصدر : الجزيرة + وكالات