الضاري دعا الشعب الأميركي لممارسة مزيد من الضغوط على إدارة واشنطن (رويترز)

دعت هيئة علماء المسلمين في العراق الولايات المتحدة إلى مقاطعة حكومة نوري المالكي وتغيير الحكم القائم في البلاد, مؤكدة أن القوات الأميركية تقود حربا "خاسرة وعبثية فاشلة".
 
وقال الأمين العام للهيئة الشيخ حارث الضاري -في تصريحات لرويترز- إن الأميركيين "إذا أبقوا على هذه السياسة التي وضعوها في البداية وظلوا يستخدمون نفس الرجال الذي استخدموهم في السابق أو جربوهم وفشلوا, بمعنى أنهم يجربون المجرب الفاشل فإن سياستهم بالعراق فاشلة".
 
ودعا الضاري الشعب الأميركي ومؤسساته الرسمية خاصة الكونغرس للضغط على الإدارة الحالية لإصلاح وضعها بالعراق.
 
وأضاف أنه إذا أنهى الأميركيون العملية السياسية الحالية وفكروا بنوع آخر من الحكم "يعتمد على الحكمة والحزم إلى جانب القوة لضبط الآمن فإنهم يستطيعون أن يخروجوا خروجا آمنا يضمن لهم ماء الوجه".
 
وجاء انتقاد رئيس هيئة علماء المسلمين متزامنا مع انتقاد وجهه رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي لحكومة المالكي.
 
علاوي قال إن الحكومة الحالية عاجزة عن وقف "الفوضى" (الفرنسية-أرشيف)
نظام طائفي
واتهم علاوي في حديث لإذاعة أميركية، الحكومة العراقية الحالية بأنها ذات طابع طائفي وبأن المالكي جزء من النظام الطائفي الذي يؤثر سلبا على البلاد.

وقال علاوي إن حكومة المالكي لا تملك الوسائل الكفيلة بوقف انتشار الفوضى، ودعا إلى إقامة نظام غير طائفي يكون بديلا عن ما هو قائم حاليا في البلاد.

وتوقع علاوي أن ينزلق العراق نحو "مزيد من الفوضى والعنف ولا يمكننا أن نرى في نهاية النفق النور الذي يخرج العراق" من هذا الوضع. وأضاف أن "الجيش والشرطة مخترقان من المليشيات".

ويتزعم علاوي القائمة العراقية التي تضم سنة وشيعة وأعلنت مقاطعة اجتماعات الحكومة التي يقودها المالكي، ويتردد أن هناك مساعي لإشراك علاوي في اجتماع قادة الكتل السياسية لبحث الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

وتمهيدا لذلك الاجتماع أجرى القادة السياسيون الاثنين سلسة لقاءات ثنائية لبحث الملفات المطروحة على طاولة الحوار وتقريب وجهات النظر لضمان نجاحها.

ويتوقع توسيع المشاركة في القمة, وهناك آمال بأن تعقد بشكل دوري، كما يؤمل أن يتمخض عن الاجتماع اتفاقات هامة وتشكيل لجان لدراسة طلبات الكتل السياسية.

ومن المنتظر أن يشارك في الاجتماع إلى جانب نوري المالكي كل من الرئيس جلال الطالباني ورئيس كردستان العراق مسعود البارزاني ونائبا رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي.

المصدر : وكالات