القوات الأميركية بالعراق تتكبد مقتل أربعة من جنودها في يوم واحد (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش الأميركي بالعراق اليوم مصرع أربعة من جنوده سقط ثلاثة منهم في انفجار واحد، في وقت تقود تلك القوات إلى جانب العراقية حملات أمنية واسعة النطاق في البلاد دون أن توقف دوامة العنف.

وأفاد الجيش الأميركي في بيان له اليوم أن ثلاثة جنوده "قتلوا وأصيب رابع بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت آليتهم الاثنين في محافظة نينوى شمال العراق". ولم يُذكر مكان محدد لموقع الهجوم، لكن البيان قال إن "الانفجار وقع عندما كان الجنود في مهمة أمنية".

وفي بيان ثان أشار الجيش الأميركي إلى أن جنديا آخر لقي حتفه في معارك "مع متمردين في القسم الغربي للعاصمة بغداد الاثنين أيضا".

وبذلك يرتفع إلى 3688 عدد العسكريين الأميركيين الذين قتلوا بالعراق منذ غزوه في مارس/آذار 2003، وفقا لحصيلة أعدت استنادا إلى أرقام وزارة الدفاع (البنتاغون).



القوات الأميركية والعراقية تقود حملة عسكرية بكافة أنحاء العراق (الفرنسية-أرشيف)
عملية واسعة
يأتي ذلك التطور في وقت تشن القوات الأميركية بالتعاون مع العراقية عملية عسكرية أطلق عليها "ضربة الشبح" تغطي كافة أرجاء العراق، وتستهدف "ملاحقة ما تبقى من الإرهابيين من تنظيم القاعدة والعناصر المتطرفة المدعومة من إيران".

وضربة الشبح مكملة لعملية "السهم الخارق" التي تنفذها قوات أميركية وعراقية منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

ويشارك في السهم الخارق أكثر من عشرة آلاف جندي أميركي. كما ينفذ عدة آلاف من القوات المشتركة حاليا عملية "فرض القانون" التي تهدف لاستتباب الأمن في العاصمة.

وقال البيان الأميركي إن جميع هذه العمليات "نجحت في تقليل تأثير الجماعات المتطرفة لأنها استهدفت الملاذات الآمنة وخطوط إمداد هذه الجماعات وقتل واعتقال العناصر القيادية المهمة فيها، وتحرير السكان العراقيين من سيطرتهم".



أعمال العنف تتواصل رغم الحملات الأمنية (رويترز-أرشيف)
تواصل العنف
ورغم تلك العمليات الأمنية، فإن مسلسل العنف يتواصل في مناطق متفرقة من البلاد مخلفا عشرات القتلى والجرحى.

وفي أحدث التطورات الميدانية أعلن رائد بالشرطة بمدينة الصويرة (جنوب بغداد) اليوم مقتل ثلاثة من أفراد أسرته هم زوجته الحامل ونجله البالغ من العمر 12 عاما وشقيق الضابط وجرح اثنين من أبنائه، في هجوم استهدف منزله منتصف ليل الاثنين.

وقد شهدت البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية مصرع 51 عراقيا بينهم جنود ورجال شرطة بهجمات وأعمال عنف متفرقة.

المصدر : وكالات