الديوانية -كبرى مدن القادسية- كانت مسرحا لكثير من العمليات والاشتباكات (رويترز-أرشيف)

قالت مصادر أمنية وطبية عراقية إن محافظ ومدير شرطة محافظة القادسية لقيا مصرعهما في انفجار عبوات ناسفة استهدفت موكبهما جنوب المحافظة التي تقع جنوب بغداد.

وأفاد مدير أمن المحافظة بأن المحافظ خليل جليل حمزة وقائد الشرطة اللواء خالد حسن وثلاثة من مرافقيهما قتلوا اليوم في انفجار أكثر من عشر عبوات ناسفة استهدفت موكبهم عند عودتهم من مجلس عزاء في قضاء عفك جنوب الديوانية، كبرى مدن المحافظة.

وأصيب في الانفجارات أيضا ستة من مرافقي المسؤولين العراقيين نقلوا إلى المستشفيات حالة اثنين منهم خطيرة جدا. على إثر ذلك فرضت السلطات في المدينة حظرا للتجوال ابتداء من مساء اليوم وإلى إشعار آخر.

القوات الأميركية تقود إلى جانب القوات العراقية حملة واسعة بديالى (الفرنسية-أرشيف)
نفوذ أميركي
وفي شمال بغداد قالت القوات الأميركية إنها حققت اليوم نجاحا في بسط نفوذها وتضييق الخناق على مقاتلي تنظيم القاعدة على حوض نهر ديالى أحد الأهداف الرئيسية للحملة التي أطلقتها القوات الأميركية والعراقية بالمنطقة منذ أشهر.

وقال قائد القوات الأميركية في محافظة ديالى المقدم كولونيل أندرو بوباس إن قواته "نسيطر على حوض نهر ديالى بالكامل" وإن تلك القوات منتشرة في تقاطعات هامة وتضيق على حركة المسلحين.

وأضاف المقدم بوباس أن مقاتلي القاعدة فروا إلى منطقة حوض نهر ديالى من بعقوبة بعد إطلاق العملية العسكرية المشتركة هناك وحاولوا السيطرة على بلدات وقرى ولكنهم فشلوا في تحقيق ذلك.

حركة المرور عادت لبغداد بعد الاحتفالات  بوفاة الإمام موسى الكاظم (الفرنسية-أرشيف)
مرور ببغداد
وفي تطور أمني آخر رفعت السلطات العراقية اليوم حظر مرور السيارات ووسائل النقل الأخرى بعد فرضه منذ فجر الأربعاء تجنبا لوقوع أعمال عنف خلال الاحتفالات الشيعية بذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم.

وأفادت تقارير صحفية بأن الحياة عادت إلى طبيعتها في الساعات الأولى من صباح اليوم حيث سجلت حركة سير وأعيد افتتاح مطار بغداد الدولي أمام حركة المسافرين.

وأضافت تلك التقارير أن المحال التجارية والأسواق فتحت أبوابها وسط انتشار قوات الجيش والشرطة العراقية.

وفرض حظر مرور السيارات ومنع التجول ليلا اعتبارا من الأربعاء الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي حتى الساعة الخامسة فجر السبت.

كما شهد العراق تطورات أمنية متفرقة في عدة مناقط من بينها:

- في الإسحاقي (100 كيلومتر شمالي بغداد) عثرت الشرطة العراقية على أربع جثث مشوهة.

- في بغداد قتلت القوات الأميركية اثنين ممن يشتبه في كونهما من المسلحين واعتقلت عشرة في عمليات نفذت أمس الجمعة واليوم السبت في وسط وشمال العراق.

- القوات الأميركية تنفذ عملية عسكرية في بغداد في عدد من محطات الوقود لطرد المليشيات غير القانونية التي تسيطر عليها بهدف منعها من بيع الوقود في السوق السوداء لشراء الأسلحة.

- نفى مسؤولون في مطار السليمانية في إقليم كردستان العراق تقارير تحدثت عن تعرض طائرة سويدية على متنها 130 مسافرا لهجوم بعيد إقلاعها الخميس.

المصدر : وكالات