رفع حظر مرور السيارات في بغداد
آخر تحديث: 2007/8/11 الساعة 13:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/11 الساعة 13:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/28 هـ

رفع حظر مرور السيارات في بغداد

السلطات العراقية شددت إجراءاتها الأمنية لمدة ثلاثة أيام (الفرنسية-أرشيف)
 
رفعت السلطات العراقية اليوم حظر مرور السيارات ووسائل النقل الأخرى بعد فرضه ثلاثة أيام منذ فجر الأربعاء تجنبا لوقوع أعمال عنف خلال الاحتفالات الشيعية بذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم.
 
وأفادت تقارير صحفية بأن الحياة عادت إلى طبيعتها في الساعات الأولى حيث سجلت حركة سير وأعيد افتتاح مطار بغداد الدولي أمام حركة المسافرين.

وأضافت المصادر أن المحال التجارية والأسواق فتحت أبوابها وسط انتشار قوات الجيش والشرطة العراقية.
 
وفرض حظر مرور السيارات ومنع التجول ليلا اعتبارا من الأربعاء الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي حتى الساعة الخامسة فجر السبت.
 
ويقوم مئات الآلاف من الشيعة كل عام منذ سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين بزيارة ضريح الإمام موسى الكاظم في ذكرى وفاته.
 
ولقي 965 شخصا حتفهم عام 2005 دهسا أو غرقا في نهر دجلة بسبب عملية تدافع ناجمة عن انتشار شائعة بين الزوار عن وجود متفجرات على أحد الجسور.
 
ضحايا
وفي سياق متصل قتل الجمعة 12  شخصا على الأقل وأصيب أكثر من 45 آخرين في انفجار سيارة مفخخة بمدينة كركوك.
 
وفي كركوك أيضا قتل مدني وجرح ستة آخرون بينهم شرطيان وطفل في انفجار عبوة ناسفة، كما لقي آخر حتفه في هجوم مسلح استهدف محله التجاري.
 
من جهة ثانية قتل أربعة جنود من الجيش العراقي وأصيب 14 آخرون بعد أن استهدف انتحاري دوريتهم بسيارته المفخخة شمال مدينة الموصل.
 
وفي بعقوبة انفجرت عبوة ناسفة قرب حافلة صغيرة مما تسبب بمصرع اثنين من ركابها وجرح أربعة آخرين، في حين قتل مدني عراقي لدى قيام مسلحين بإطلاق النار عليه من سيارة مسرعة بحسب الشرطة العراقية.
المصدر : وكالات