عشرات القتلى والجرحى في تفجير انتحاري بكركوك
آخر تحديث: 2007/8/10 الساعة 13:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/10 الساعة 13:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/27 هـ

عشرات القتلى والجرحى في تفجير انتحاري بكركوك

الهجمات متواصلة في العراق رغم الاحتياطات الأمنية المشددة (رويترز)

لقي ستة عراقيين مصرعهم وأصيب العشرات بهجوم انتحاري في سوق شعبي بمدينة كركوك شمالي البلاد, في حين أصيب جنديان أميركيان في هبوط اضطراري لمروحيتهم جنوبي العاصمة.
 
وقالت الشرطة إن مهاجما انتحاريا كان يقود شاحنة محملة بالمتفجرات، ضرب سوق الحرية للأغذية والخضروات بمنطقة كردية في كركوك. وتوقعت الشرطة ارتفاع عدد ضحايا هذا الهجوم.
 
وأفادت مصادر طبية أن مستشفى بالمدينة تلقى ست جثث و47 جريحا بينهم عشرة في حالة خطيرة جدا.
 
هبوط مروحية
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي أن إحدى مروحياته هبطت اضطراريا صباح اليوم خلال عملية دهم جنوبي بغداد, ما أدى إلى إصابة اثنين من الجنود بجروح.
 
وقال الجيش في بيان إن المروحية هبطت في منطقة اليوسفية, مشيرا إلى أن التقارير الأولية لم تشر إلى سبب الهبوط ولم تحدد القوات البرية الموجودة في المنطقة ذلك أيضا.
 
وتحطمت أكثر من عشر مروحيات أميركية في العراق منذ مطلع العام الجاري, وتم إسقاط معظمها بنيران مسلحين.
 
وتأتي تلك التطورات بعد بث ما يسمى بالجبهة الإسلامية للمقاومة العراقية على شبكة الإنترنت، صوراً لما قالت إنها جريمة ارتكبتها القوات الأميركية بحق عائلة عراقية في منطقة الناذرية التابعة لمدينة اليوسفية.
 
وأشارت الجبهة إلى أن القصف الذي قالت عنه القوات الأميركية إنه استهدف مكانا يختبئ فيه مسلحون، ما هو إلا بيت لعائلة عراقية قتل جميع أفرادها بمن فيهم النساء والأطفال. ولم تذكر الجماعة تاريخ وقوع القصف أو عدد ضحاياه، كما لم يتسن التأكد من صحة الصور من مصدر مستقل.
 
مئات الآلاف من الشيعة يحيون ذكرى الإمام الكاظم سنويا (الفرنسية)
إجراءات مشددة
وفي شأن إحياء الشيعة لذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم في حي الكاظمية شمالي شرق بغداد, شددت السلطات العراقية إجراءاتها الأمنية تحسبا لوقوع أعمال عنف.
 
وقال المتحدث العسكري باسم الحكومة العراقية العميد قاسم عطا إنه تم وضع خطة أمنية مشددة لحماية الزائرين، وتقرر حظر حمل الأسلحة وأجهزة الهواتف النقالة والحقائب.
 
كما فرضت السلطات حظر تجول لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الأربعاء ولغاية فجر السبت على حركة السيارات والدراجات، وأغلقت مطار بغداد الدولي. وذكر شهود عيان أن مروحيات أميركية تحلق في سماء العاصمة.
 
ونشرت السلطات الآلاف من قوات الجيش والشرطة على الطرق المؤدية إلى المدينة وعلى أسطح الأبنية العالية، وخصصت طريقا موحدا للزائرين من مطار المثنى بجانب الكرخ إلى حي الكاظمية.
المصدر : وكالات