فرنسا وبريطانيا تنفيان أي صفقة لحل قضية الممرضات
آخر تحديث: 2007/8/2 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/2 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/19 هـ

فرنسا وبريطانيا تنفيان أي صفقة لحل قضية الممرضات

بعد تسوية قضية الممرضات حل بلبييا نيكولا ساركوزي (رويترز-أرشيف)

نفت فرنسا وبريطانيا أن تكون هناك أي صفقة عسكرية أو قضائية مع ليبيا وراء إفراج طرابلس عن الممرضات والطبيب البلغاريين الذين كانوا متهمين بحقن أطفال ليبيين بفيروس الإيدز.

وجاء ذلك النفي ردا على تصريحات صحفية لسيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي أشار فيها إلى أن عقد تسلح كبير مع فرنسا ساهم في حل القضية وأن لذلك التطور علاقة بملف العميل الليبي المعتقل ببريطانيا على خلفية قضية لوكربي.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن الإفراج عن الممرضات والطبيب البلغاريين لم يكن نتيجة توقيع تسلح بين بلده وليبيا.

وكان الطرفان قد وقعا في 25 يوليو/تموز المنصرم مذكرة تفاهم بشأن مشروع لتزويد ليبيا بمفاعل نووي مدني لتحلية مياه البحر، إضافة إلى اتفاق في المجال العسكري بعد الإفراج عن الفريق الطبي البلغاري.

وقد أثار ذلك الاتفاق بعض الانتقادات لدى بعض الأوساط السياسية الألمانية وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن برلين كانت تأمل في أن تطلع باريس شركاءها الأوروبيين على المشروع النووي الفرنسي الليبي.

سيف الإسلام أشار إلى أن بلاده اختلقت قضية الممرضات والطبيب البلغاريين (الفرنسية-أرشيف)
نفي بريطاني
ومن جهتها نفت بريطانيا أن تكون تعد صفقة لإطلاق سراح الليبي عبد الباسط المقرحي الذي أدين في تفجير طائرة ركاب أميركية فوق لوكربي عام 1988 في إطار تسوية ملف الممرضات.

وكان سيف الإسلام قال لصحيفة لوموند الفرنسية إن هناك علاقة بين قضية العميل الليبي وإطلاق ليبيا الشهر الماضي سراح الممرضات والطبيب البلغاريين. ونقلت الصحيفة عن سيف الإسلام قوله "قريبا سنبرم اتفاق تسليم مع بريطانيا".

وأشار نجل الزعيم الليبي إلى أن مسؤولين ليبيين زاروا لندن قبل نحو شهر لإجراء محادثات بشأن قضية المقرحي الذي سمح له القضاء البريطاني في نهاية يونيو/حزيران الماضي بتقديم طلب استئناف ثان للحكم الصادر في حقه.

وكان سيف الإسلام قال إن بلاده هي التي اختلقت قضية الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الأصل، دون أن يدلي بمزيد من التوضيحات عن كيفية هذا الاختلاق.

المصدر : وكالات