الجيش الإسرائيلي ينهي مناوراته في الجولان المحتل
آخر تحديث: 2007/7/5 الساعة 06:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/5 الساعة 06:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/20 هـ

الجيش الإسرائيلي ينهي مناوراته في الجولان المحتل

جيش الاحتلال أجرى عدة مناورات على سيناريوهات مواجهة مع سوريا (الأوروبية-أرشيف)

أنهى الجيش الإسرائيلي أمس مناورات عسكرية استمرت أسبوعا في هضبة الجولان السورية المحتلة، وأوضح بيان للجيش أن لواء جولاني قام بتدريبات موسعة في أنحاء الجولان في إطار سلسلة من عمليات التدريب جرت مؤخرا.

وشارك في المناورات إلى جانب المشاة المدفعية وسلاح المهندسين والقوات الجوية، وأوضح البيان أن التدريبات كانت تهدف بالدرجة الأولى لتطبيق الدروس المستفادة من حرب لبنان في يوليو/ تموز 2006. وأجرى الجيش سلسلة مناورات في شمال إسرائيل منذ تلك الحرب التي أظهرت إخفاقات ومشاكل في التنسيق بين صفوفه.

تزامن ذلك مع تصاعد تكهنات وسائل الإعلام بأن يشهد هذا الصيف أيضا مواجهة عسكرية بين سوريا وإسرائيل، واتهمت تقارير استخباراتية إسرائيلية  دمشق بالاستعداد لمواجهة عسكرية.

وفي فبراير/ شباط الماضي تضمنت التدريبات محاكاة لعملية هجوم على قرية سورية وأيضا محاكاة لهجوم مفاجئ من قوات خاصة سورية على جيش الاحتلال الإسرائيلي في الجولان.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت صرح مؤخرا بأن تل أبيب لا تريد الحرب، ولكنه حذر من أن الحسابات الخاطئة قد تشعل "الأعمال العدائية".

من جهته صرح مستشار وزراة الدفاع الإسرائيلية غليعاد آموس السبت الماضي بأن دمشق تستعد لنزاع مسلح بتجهيز جيشها بالمزيد من الصواريخ المضادة للطائرات والدبابات، لكن عاموس استبعد أن يبادر السوريون وزعم أن سوريا هي نقطة عبور الأسلحة والأموال الإيرانية إلى حزب الله اللبناني.

المصدر : وكالات