البرازيل تستقبل 100 لاجئ فلسطيني فار من العراق
آخر تحديث: 2007/7/4 الساعة 21:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/4 الساعة 21:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/19 هـ

البرازيل تستقبل 100 لاجئ فلسطيني فار من العراق

 اللاجئون الفلسطينيون بالعراق شتات داخل شتات (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن الحكومة البرازيلية وافقت على استقبال مائة لاجئ فلسطيني مشرد من العراق.
 
ونقل بيان صدر عن المتحدثة باسم المفوضية جنيفر باجونيس الليلة الماضية في العاصمة الأردنية عمّان قولها "إن المفوضية تعرب عن امتنانها للعرض الكريم الذي تقدمت به حكومة البرازيل". 
 
وأضافت المتحدثة أنه سوف يتم نقل الفلسطينيين إلى البرازيل وفقا لبرنامج منظم منتصف سبتمبر/ أيلول المقبل على ثلاث دفعات تتكون كل دفعة من 30 شخصا، مشيرة إلى أنه "من المنتظر أن يغادر كبار السن والعائلات التي تعول أطفالا في الدفعة الأولى".
 
وتابعت "في هذا المخيم كان اللاجئون الفلسطينيون يعانون أوضاعا في منتهى  القسوة وسط بيئة صحراوية تملأها العقارب من دون أي مكان آخر يلجؤون إليه".
وأكدت باجونيس أن "هذا العرض التجريبي من قبل البرازيل سوف يوفر حلا إنسانيا للفلسطينيين الذين ظلوا في المخيم الأردني منذ عام 2003".
 
وبحسب مفوضية اللاجئين لا يزال أكثر من 1450 فلسطينيا من العراق عالقين على طول الحدود العراقية السورية في ظروف بائسة، بالإضافة إلى حوالي 13 ألفا آخر يعيشون ضحية للاستهداف والتحرش والتهديد والقتل المستمر في بغداد.
 
وكررت المفوضية الأممية نداءها إلى المجتمع الدولي لمساعدة هؤلاء الفلسطينيين الذين لا يسمح لهم -على خلاف العراقيين الذين يفرون من العنف والاضطهاد- بالدخول إلى أي  دولة، وليس لهم أي مكان آخر يلجؤون إليه داخل العراق.
المصدر : الفرنسية