بدو سيناء يتظاهرون احتجاجا على قرار بإزالة منازلهم
آخر تحديث: 2007/7/31 الساعة 01:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/31 الساعة 01:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/17 هـ

بدو سيناء يتظاهرون احتجاجا على قرار بإزالة منازلهم

بدو سيناء وعلاقة مضطربة مع الحكومة والسلطات الأمنية (الفرنسية-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة نقلا عن شهود عيان بشمال سيناء أن نحو 3000 من بدو سيناء تظاهروا احتجاجا على قرار الحكومة المصرية بإزالة منازلهم المنتشرة على بوابة صلاح الدين الحدودية.

 

وقال المراسل إن قوات الأمن أطلقت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مراسلها في العريش أن البدو، الذين كان العديد منهم  يحملون بنادق ويطلقون النار في الهواء، قطعوا الطريق الرئيسية بين العريش ومدينة رفح الحدودية الواقعة على بعد 50 كلم إلى الشمال منها.

 

وأوضح المراسل أن البدو يطالبون الحكومة بالسماح لهم بتسجيل أراضيهم التي لا يملكون أي سندات ملكية لها خوفا من أن تقوم الدولة بانتزاعها منهم تطبيقا لقرار سابق بإخلاء شريط عرضة 150 مترا بمحاذاة خط الحدود مع قطاع غزة  لمنع عمليات التهريب.

 

كما يطالب بدو سيناء بالإفراج عن المئات من أبنائهم الذين اعتقلوا للاشتباه في وجود صلات بينهم وبين المجموعات التي نفذت عمليات طابا وشرم الشيخ ودهب في الفترة بين أكتوبر/ تشرين الأول 2004 ومايو/ أيار 2006.

 

وسبق أن تظاهر المئات من البدو في 22 يوليو/ تموز الجاري خوفا من قيام الحكومة بتنفيذ قرار هدم منازلهم الواقعة قرب خط الحدود، ولكن السلطات المحلية في شمال سيناء نفت وجود أي قرار بهذا الشأن.

 

وتطالب إسرائيل مصر ببذل المزيد من الجهد لمنع ما تسميه بتهريب أسلحة عبر أنفاق من رفح إلى قطاع غزة في حين تؤكد مصر أنه من الصعب السيطرة على الحدود سيطرة كاملة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية