إجراءات أمنية مشددة بالعراق بسبب مباراة نهائي آسيا
آخر تحديث: 2007/7/29 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/29 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/15 هـ

إجراءات أمنية مشددة بالعراق بسبب مباراة نهائي آسيا

الحكومة العراقية تحاول تفادي تفجيرات مثل التي صاحبت تأهل المنتخب للنهائي (الفرنسية)

فرضت السلطات العراقية اليوم إجراءات أمنية مشددة وذلك تحسبا لوقوع هجمات ضد المحتفلين في حال فوز المنتخب العراقي في المباراة النهائية لكأس أمم آسيا لكرة القدم على غرار ما وقع قبل أسبوع لدى تخطي المنتخب لمرحلة نصف النهائي.

وقد أعلن مسؤولون أمنيون عراقيون اتخاذ سلسلة من التدابير لمواجهة التحدي الأمني الذي تطرحه هذه المناسبة النادرة من نوعها والتي تأتي في سياق تفاقم أعمال العنف الطائفي في البلاد.

فقد قال العميد قاسم عطا الناطق الرسمي باسم خطة أمن بغداد إن قيادة قوات "فرض القانون" قررت حظر التجوال على المركبات والدراجات والعربات كافة اعتبارا من منتصف النهار بالتوقيت المحلي إلى غاية الساعة السادسة صباحا من يوم غد الاثنين.

وأضاف المسؤول الأمني العراقي أن قيادة العمليات أصدرت أيضا قرارا منعت بموجبه إطلاق العيارات النارية في الهواء احتفالا بأداء المنتخب العراقي في مباراة النهاية ضد المنتخب السعودي التي ستجري في العاصمة الإندونيسية.

في المقابل نفى المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف فرض حظر على المركبات وقال خلال مؤتمر صحفي إنه "ليس هناك أي حظر تجوال لا للسيارات ولا للمشاة" في بغداد.

ودعا اللواء خلف المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الأمنية التي ستفرضها قوات الأمن تجنبا لعدم تكرار الحوادث التي صاحبت الاحتفال بتخطي المنتخب العراقي لمرحلة نصف النهاية. وقال إن على المواطنين الالتزام بأمرين مهمين هما الاحتفال داخل مناطقهم وعدم إطلاق النار في الاحتفالات.

وأكد اللواء خلف أن قوات الأمن ستكون في أقصى حالات التأهب، داعيا المواطنين إلى عدم الاحتفال في مجموعات كبيرة وعدم الاقتراب من مواقع قوات الأمن.



التفجيرات التي رافقت احتفالات التأهل للنهائي خلفت عشرات القتلى (الجزيرة نت-أرشيف)
تحذيرات واعتقال
كما أشار خلف إلى أن السلطات ستتخذ إجراءات بحق مطلقي الرصاص في الهواء، وأفراد الأمن الذين يشاركون في الاحتفالات. من جانبه أعلن الجيش الأميركي أنه سينشر قواته حسب الحاجة للمحافظة على الأمن في أنحاء العراق.

وشهد العراق في أعقاب فوزه على كوريا الجنوبية في مباراة نصف النهائي الأسبوع الماضي انفجار سيارتين مفخختين استهدفتا المحتفلين مما أدوى بحياة خمسين شخصا وإصابة العشرات وتدمير مظاهر الفرح.

وفي تطور أمني آخر قال ضابط أمن عراقي كبير في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق إنه تم اعتقال شخصين وصفهما بالإرهابيين وقال إنهما كانا يخططان لتنفيذ عمليات انتحارية في الإقليم باستخدام أحزمة ناسفة.

وأضاف المسؤول أن المعتقليْن ينحدران من محافظة الأنبار غربي بغداد وينتميان إلى شبكة تنظيم القاعدة وأنهما اعترفا بتورطهما في أعمال مسلحة بمحافظات عراقية عدة.

المصدر : وكالات